اتصال من سيارة في نورث داكوتا يرفع ترامب إلى الترشيح

عرب وعالم

اليمن العربي


إنها علامة فارقة في دورة الانتخابات الرئاسية الاميركية. دونالد ترامب الثري الاميركي أصبح يوم الخميس 26 مايو المرشح الفعلي للحزب الجمهوري الاميركي والاعلان جاء على يد مؤسسة إعلامية هي الاسوشيتد برس.

جاء الاعلان عندما اعلنت وكالة الأنباء الاميركية أنها استعلمت من عدة مندوبين لمؤتمر الحزب الجمهوري عن قراراتهم بشأن مرشح الحزب وأعلن عدد منهم انهم اتخذوا قرارهم بدعم ترشيح ترامب بعدما كانوا غير ملزمين بذلك وبذلك تخطّى ترامب عتبة 1237 مندوب قبل ان يصل الى انتخابات كاليفورنيا ونيوجرسي وآخر مطاف الانتخابات التمهيدية.

"انا هو"

وحكاية الرقم روتها اسوشيتد برس عندما اتصلت بأحد المندوبين لتسأله عن تأييده لمرشح الحزب الجمهوري، فسألهم عن الرقم الذي وصلوا اليه وقالوا 1235 فاعطى مندوباً آخر كان معه في السيارة ليتحدث إلى وكالة الانباء الاميركية فأكد انه يؤيّد ترامب، وبذلك اصبح عدد المندوبين 1236 وعندما أكد مراسل اسوشيتيد برس ان الرقم اصبح 1236 قال جون تراندن من نورث داكوتا وهو يقود سيارته "انا الآن اؤيد" فاصبح الرقم 1237 واصبح هو صاحب الفضل في اعلان ترشيح ترامب رسمياً.

إنها بالفعل مسيرة من غرائب الانتخابات الاميركية، فدونالد ترامب بدأ حملته في 16 يونيو 2015 عندما كانت مجموعة من زعماء الحزب تخوض السباق ومن بينهم حاكم فلوريدا السابق جيب بوش والسناتور تيد كروز من تكساس.

حينها اعتبر الكثيرون ان ترامب مجرد نجم تلفزيوني وثري من نيويورك ومن المستحيل عليه ان يستمر في السباق لاسابيع لكن شعبية ترامب كانت مفاجئة، وتمكّن من حشد الالاف من المؤيّدين في مهرجاناته الانتخابية فيما فشل منافسوه في منافسة خطاباته الانتخابية النارية والشخصية.
من الملاحظ أن ترامب حصل على العدد الضروري من المندوبين لترشيح حزبه قبل أن تتمكّن هيلار يكلنتون من الحصول على الرقم "الذهبي" للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي، فهي بدأت الحملة الانتخابية قبل اشهر منه وحصلت على 2305 وما زالت تحتاج الى 78 مندوب ستحصل عليهم على الارجح في ولايتي كاليفورينا ونيوجرسي، وقد انتقد دونالد ترامب منافسته المرجحة هيلاري كلنتون بسبب ذلك ويريد الايحاء بانه مرشح قوي وهي ضعيفة.

مع وصول ترامب الى العدد المطلوب من المندوبين يكون الحزب الجمهوري قد وقف خلف المرشّح، وسيكون خطاب ترامب مسيطراً على البرنامج السياسي للجمهوريين، ويقوم على اتخاذ اجراءات راديكالية ضد المهاجرين غير الشرعيين مثل بناء حائط مع المكسيك، ومنع المسلمين من حول العالم من دخول اراضي الولايات المتحدة الى ان تتأكد الولاايت المتحدة من انهم لا يشكلون خطراً على أمن اميركا، ومعاقبة دول الصين بفرض تعريفات جمركية كبيرة على بضائعها ان لم تحترم اتفاقيات التجارة المعقودة بين البلدين.

مواقف معدّلة

من غرائب حملة ترامب انه يتابع نشر تصريحاته المثيرة للجدل والصحافة، وفي حوار صحافي بعد ساعات من الاعلان عن نيله العدد المطلوب من المندوبين كرر اقواله ان الولايات المتحدة تواجه خطر "الاسلام الراديكالي" لكنه لم يكرر موقفه حول منع المسلمين من دخول اميركا كما يلقي ترامب خطاباً حول الطاقة.