موسكو تتوقع استئناف المحادثات السورية فى جنيف أوائل يوليو المقبل

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، إن موسكو تتوقع استئناف محادثات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة السورية بعد انتهاء شهر رمضان، أي في أوائل شهر يوليو(تموز) المقبل. 

وأضاف بوغدانوف في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم)، اليوم الثلاثاء، أنه لم يتم تحديد موعد استئناف المحادثات حتى الآن، ونحن ننتظر معلومات بهذا الشأن من المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا. 

ولم يستبعد بوغدانوف أن يجري دي ميستورا اتصالات بأطراف النزاع السوري قبل حلول رمضان أو خلاله، لكنه استبعد انطلاق الجولة القادمة من المحادثات قبل انتهاء شهر رمضان، موضحاً أن ممثلي الأطراف السورية غير مستعدين حتى الآن لاتصالات مباشرة، على الرغم من أن الحوار المباشر وإشراك أكراد سوريا - بمن فيهم ممثلي حزب الاتحاد الديمقراطي - في عملية التفاوض يعد الخيار الأمثل. 

يشار إلى أن بوغدانوف التقى اليوم السفير السوري لدى موسكو، رياض الحداد، وتناولت محادثاتهما الأوضاع في سوريا بعد سلسلة الهجمات الإرهابية التي استهدفت أمس مدينتي طرطوس وجبلة. 

وفي السياق ذاته، أوضحت وزارة الخارجية الروسية - في بيان عقب لقاء بوغدانوف والسفير السوري - أن الطرفين شددا على عدم وجود أي بديل لعملية تسوية الأزمة السورية بالوسائل السياسية، بالتوازي مع محاربة الإرهاب بلا هوادة، بمراعاة القرارين 2254 و2268 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي وبيانات المجموعة الدولية لدعم سوريا.