رجل دين مسيحي عراقي ينتقد تسليح المسيحيين لمحاربة داعش

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

 د ب أ

وصف رجل دين مسيحي عراقي كبير اليوم الاثنين عملية تسليح أبناء الطائفة المسيحية لمواجهة ( داعش) بأنها خطوة"غير مباركة ".

وقال البطريرك لويس رفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العالم ، في بيان صحفي إن "قرار تسليح فصائل مسيحية غير نظامية في العراق لتحرير بلداتهم من تنظيم داعش الارهابي، هي خطوة غير مباركة وغير بريئة كونها تشكل خطورة عليها وتعقد الأوضاع ".

وأضاف :"نطلب أن يكون الدعم الأمريكي والتحالف الدولي للقوات الحكومة المركزية والبيشمركة التي بدأت تحقق انتصارات، وان قانون الكونجرس الأمريكي المتضمن تسليح قوات الأمن المحلية في العراق بما فيها الميليشيات المسيحية والجماعات الايزيدية يشكل فوضى، وان تعدد المليشيات يشكل خطورة على البلد وعلى حياتهم".

وقال ساكو إن "أرادت الادارة الأمريكية والتحالف الدولي محاربة داعش فعليها تسليح القوات النظامية المركزية والبيشمركة في اقليم كردستان لما حققته من انتصارات".

وأضاف " إننا نحث المسيحيين كأب ورجل دين، وليس من منطلق سياسي، بأن يكونوا حكماء ويعتمدوا العقلانية ولا تدفعهم العاطفة الى أوضاع قد يندمون عليها".

ودعا " الشباب المسيحي إلى الانخراط في صفوف الجيش النظامي، وقوات البيشمركة لضمان الحماية القانونية، فالنجاح يتحقق تحت المظلة الرسمية وأن تشكيل فصائل مسلحة معزولة يشكل خطرا عليها، وقد يؤثر على النجاحات المتحققة ".