رئيس فيتنام يؤكد إجراء محادثات بناءة مع نظيره الأمريكي خلال زيارته الحالية لهانوي

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أ ش أ

أكد الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج اليوم الاثنين أنه أجرى محادثات بناءة مع نظيره الأمريكي باراك أوباما تضمنت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما ناقش الجانبان تعميق الشراكة الشاملة بين البلدين.

وأعرب الرئيس الفيتنامي عن تقديره لقرار الولايات المتحدة بشأن رفع العقوبات عن بيع الأسلحة إلى بلاده وهو ما يدل على أن الدولتين أعادت تطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل.

وقال كوانج - في مؤتمر صحفي عقده مع أوباما في هانوي ونقلته شبكة (سي إن إن) الأمريكية - إنه تم تحقيق تقدم مهم في العلاقات الثنائية بين فيتنام والولايات المتحدة الأمريكية خلال الأعوام الأخيرة، مشيرا إلى أن الجانبين تعهدا باحترام سيادة ووحدة أراضي كل دولة ونظامها السياسي.

كما أوضح أنه ناقش مع أوباما أهمية بناء الثقة من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية والتغيرات المناخية وسبل مواجهتها.

وشدد كوانج على أن التعاون بين فيتنام والولايات المتحدة لا يعود بالنفع فقط على الدولتين ولكن يسهم في تحقيق السلام والاستقرار والتعاون والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادي والعالم أجمع، بالإضافة إلى العلاقات الآسيوية-الأمريكية، مشيرا إلى أنه ناقش أيضا مع أوباما القضايا المتعلقة ببحر الصين الجنوبي.

ودعا رئيس فيتنام نظيره الأمريكي إلى تكرار مثل هذه الزيارة مرة أخرى، معربا عن شكره للرئيس أوباما بشكل شخصي وإلى الإدارة الأمريكية والشعب الأمريكي لمشاركتهم في محاولة تطبيع العلاقات مع فيتنام.