مصادر: مشاورات الكويت لم تنهار

أخبار محلية

مشاورات الكويت
مشاورات الكويت

 لم تسفر الاتصالات الدبلوماسية والاجتماعات الثنائية مع وفدي الشرعية اليمنية والانقلابيين، عن اختراق يسمح باستئناف مشاورات الكويت، وعلقت المحادثات أمس (السبت) لليوم الخامس على التوالي.

 

وأفصحت مصادر مقربة من المشاورات لـ «عكاظ» أنه لم يتم حتى الآن توفير الضمانات التي طالب بها الوفد الحكومي للعودة إلى الطاولة، لافتا إلى عدم وجود أي مبادرات إقليمية أو دولية.


ورفضت المصادر القول بانهيار أو فشل المفاوضات، إلا أنها أكدت أن الأمور صعبة ومعقدة بسبب تعنت ومراوغات الحوثيين وعدم التزامهم بما يجري الاتفاق عليه.


من جانبه، دعا مجلس تنسيق المقاومة الشعبية في تعز، الوفد الحكومي إلى الانسحاب، معتبرا استمرار التفاوض مع الميليشيات الانقلابية بمثابة غطاء للحرب والحصار الجائر على المحافظة، لكنه ثمن دور الدول الراعية للمشاورات.


وتزامنت هذه التطورات مع اجتماع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووزيرخارجيته بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس في قطر على هامش منتدى الدوحة.


وعزا مدير المركز الوطني للمعلومات في الرئاسة اليمنية محمد العمراني، استمرار تعليق المشاورات إلى رفض الانقلابيين الالتزام بتثبيت الاتفاقات.


وقال العمراني في تصريح إلى «عكاظ» إن الأمم المتحدة طلبت من الوفد الحكومي مزيدا من الصبر، ولكن الحوثيين يرفضون الالتزام الخطي بالبنود الستة التي وضعتها الأمم المتحدة، محذرا من أنه إذا ظلت بنود الاتفاقات مجرد نقاش وأحاديث غير موثقة فإنها لن تؤدي إلى نتائج مستقبلية وهو ما لا يخدم السلام.


 وأوضح أن الحوثيين يرفضون تقديم أي تنازلات ويرون أن التوقيع على الالتزام الخطي بالاتفاقيات والبنود الستة هزيمة.


إلى ذلك، أفصحت مصادر مطلعة أن المخلوع علي صالح وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي طلبا من وفديهما العودة إلى صنعاء خلال أسبوع، ما لم تسفر المشاورات عن أي نتائج..