6 دول تساعد مصر في عمليات البحث عن حطام الطائرة المنكوبة

عرب وعالم

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

تشارك عدد من الدول في البحث على حطام طائرة "مصر للطيران" في أعماق البحر المتوسط والتي سقطت يوم الخميس الماضي، حيث تعتبر المهمة واحدة من المهام الصعبة التي تحتاج لتكاتف دولي للوصول إلى الحطام.

من جانبه، أعلن الجيش المصري، الجمعة، العثور على حطام للطائرة ونشر صورًا لذلك الحطام، حيث عثرت قوات الجيش على الحطام ببعد 290 كيلومترًا شمال محافظة الإسكندرية، بينما لم تتوقف عمليات البحث خاصة وأنه لم يتم العثور على الصندوقين الأسودين حتى اللحظة.

وبجانب القوات المصرية، تشارك قوات من قبرص واليونان وفرنسا وبريطانيا وأميركا وإيطاليا بعمليات البحث على النحو التالي:

قبرص: ذكر المتحدث العسكري المصري أن قبرص واحدة من الدول المشاركة بعمليات البحث والتي لم تحدد حتى الآن حجم المشاركة.

اليونان: أرسل الجيش اليوناني طائرة من طراز "سي-130" وأخرى للإنذار المبكر طراز "إي.إم.بي-145 إتش"، بينما وضعت طائرة أخرى من طراز "سي-"130 للاستعداد بمطار "كاستيلي" بجزيرة كريت بجنوب اليونان، كما تتواجد طائرتي هليكوبتر جاهزتان للانطلاق من جزيرة كارباثوس، وأبحرت فرقاطة تابعة للبحرية اليونانية لآخر منطقة ظهرت فيها الطائرة المصرية قبل اختفائها.

الولايات المتحدة: وتمثلت المشاركة الأمريكية في عمليات البحث عبر طائرة "بي-3 أوريون"، والتي تشارك بعملية مسح في المناطق التي يعتقد أن الطائرة المصرية سقطت فيها، حيث تعمل تلك الطائرة ضمن دوريات بحرية في قاعدة "سيجونيلا" البحرية الجوية في صقلية، حيث جاءت مشاركة الطائرة استجابة من السفارة الأمريكية بأثينا المساعدة في إيجاد الطائرة المنكوبة.

بريطانيا: أرسلت بريطانيا سفينة للإسناد وطائرة آخرى طراز "هركليز" من قاعدة أكروتيري في قبرص.

فرنسا: ساعدت فرنسا مصر بعدما أرسلت طائرة من طراز "فالكون"، وسفينة حربية مجهزة بتقنيات متطورة من أجل المساعدة في العثور على الصندوق الأسود للطائرة المصرية، حيث أبحرت السفينة "جاكوبيه" من القاعدة البحرية في تولون، السبت، على أن تصل لمكان سقوط الطائرة خلال 3 أيام، حيث تستطيع السفينة إجراء عمليات بحث على أعماق تصل لـ2000 متر.

إيطاليا: بعد ساعات من الحادث أعلنت الرئاسة المصرية في بيان أن إيطاليا قد أبدت استعدادها في المشاركة بعمليات البحث عن الطائرة، ثم أعلن الجيش رسميًا مشاركة إيطاليا، وذلك حسبما نشرت "سكاي نيوز".