سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، بنحو 25 ليرة في تعاملات السوق غير الرسمية، بينما استقر لدى البنوك والصرافات.

 

ويأتي تراجع الليرة اللبنانية، بينما يواجه مصرف لبنان نقصا في احتياطي الدولار تدريجياً منذ نهاية 2019، الأمر الذي ولد ضغوطاً متزايدة في تأمين الاحتياجات الأساسية المدعومة منه وعلى رأسها الدواء.

 

وزاد سعر الدولار في لبنان إلى 8825 ليرة للشراء و8875 ليرة للبيع، مقابل 8800 ليرة للشراء و8830 ليرة للبيع، أمس.

 

واستمر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

 

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وبالأمس، فجر إيلي طربيه رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان مفاجأة مدوية حول مصير تعويضات انفجار مرفأ بيروت، حيث قال في حوار لـ"العين الإخبارية" إن التعويضات ستتبخر حال تبين كون الحادث "إرهابيا".

 

وطالت الأضرار الناجمة عن الانفجار حوالي 62 ألف وحدة سكنية ونحو 20 ألف مؤسسة تجارية.

 

ولم تظهر حتى الساعة أي نتائج ملموسة في تحقيقات المرفأ رغم توقيف 25 شخصاً على الأقل، ما أثار انتقادات جهات عدة بينها فرنسا وقد دخلت السياسة على خط التحقيق وساهمت في عرقلته.

 

وتحقق السلطات اللبنانية في الانفجار الذي عزته إلى تخزين كميات هائلة من نترات الأمونيوم لسنوات في أحد عنابر المرفأ من دون إجراءات وقاية.

 

وأسفر الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس الماضي عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة 6500 آخرين بجروح. وتبين أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزينها من دون أن يحركوا ساكناً.