روسيا و دول جنوب آسيا يؤكدان على أهمية التعاون الإقتصادي

اقتصاد

قمة روسيا -اَسيان
قمة "روسيا -اَسيان"

تبنى القادة في نهاية قمة "روسيا -اَسيان"، بيانا مشتركا "بيان سوتشي"، إلى جانب خطة عمل لتطوير التعاون بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا حتى العام 2020.
 
وجاء في بيان القمة، التي انعقدت تحت شعار "روسيا - آسيان نحو شراكة استراتيجية متبادلة المنفعة"، أن روسيا ودول آسيان ستبحث آفاق التعاون بين منظمة آسيان والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون.
 
وذكر البيان أن "الدول المشاركة في القمة اتفقت على بحث مسألة إمكانية التعاون متبادل المنفعة بين منظمة آسيان والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون".
 
إضافة إلى ذلك، اتفق المشاركون في القمة، على "النظر، في إطار آسيان، في المقترح الذي طرحته روسيا بشأن إجراء دراسة مشتركة حول آفاق إقامة منطقة تجارة حرة شاملة بين الاتحاد الأوراسي ومنظمة آسيان".

كما ذكر البيان، "أن الأطراف المشاركة تعتزم بذل جهودا لزيادة حجم التعاون بين روسيا ودول آسيان، وعلى وجه الخصوص، المساهمة في خلق ظروف ملائمة للنشاط الاقتصادي عن طريق التحسين المتبادل لبيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، وتسهيل أنظمة التجارة".
 
إلى جانب دراسة إمكانيات التعاون لتعزيز تمويل مشاريع البنية التحتية في روسيا وفي دول آسيان.
 
واحتضنت مدينة سوتشي، الواقعة على البحر الأسود، يومي 19 و20 أيار الجاري، مؤتمر قمة "روسيا –اَسيان"، الذي صادف الاحتفاء بالذكرى العشرين لشراكة روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا "اَسيان".