"الخليج" تتحدث عن العلاقات الأمريكية الصينية المتوترة

اقتصاد

اليمن العربي

 قالت صحيفة خليجية، في افتتاحيتها بعنوان " الصين وأمريكا، المواجهة" ان العلاقات الأمريكية الصينية المتوترة، تأخذ مساراً تصاعدياً يُنذر بعواقب وخيمة، ليس على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين فقط؛ وإنما على مستقبل الأمن والسلم الدوليين.

 

ولفتت صحيفة "الخليج" الصادرة اليوم السبت تابعها "اليمن العربي"، إلى ان ما يظهر من مواقف عدائية بينهما حتى الآن، ليس إلا رأس جبل الجليد، وما خفي أخطر وأعظم.. فالحرب التجارية، والمواقف العدائية الناجمة عن فيروس كورونا، والتهديدات المتبادلة باتخاذ إجراءات عقابية انتقامية حول المسؤولية عن انتشار الوباء، ليست إلا مظاهر مرئية من صراع دفين، سيأخذ مع الوقت أبعاداً سياسية واقتصادية وأمنية أبعد مدى، وتداعيات أخطر.

 

و أشارت الصحيفة إلى ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زاد من منسوب التوتر ليأخذ أبعاداً جديدة بتهديده بقطع العلاقات مع الصين، ورفض التحدث إلى زعيمها شين جين بينج، مشيراً إلى قطع كل العلاقات مع بكين، متهماً إياها بعدم وقف فيروس كورونا، معرباً عن "خيبة أمله" إزاء ذلك.

 

وأضافت ان الدفع باتجاه مزيد من التوتر، يدفع نحو الانفجار، إذا ما كان الهدف تحقيق انتصار سياسي بأي ثمن، سواء بالنسبة لمعركة الرئاسة الأمريكية في نوفمبر/‏تشرين الثاني المقبل، أو في مجرى الصراع حول النظام الدولي.

 

و لفتت الصحيفة الى ان هناك إحساس بالقلق من هذا التصعيد غير المحسوب، و هناك خوف فعلي من أي خطأ في الحسابات، أو عدم ضبط إيقاع الصراع.