فلسطين .. رئيس الوزراء يعلن سلسلة من الإجراءات الإحترازية لمواجهة كورونا

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، جملة من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في فلسطين، بعد صدور مرسوم من الرئيس محمود عباس، الصادر بتاريخ 5-3-2020 بإعلان حالة الطوارئ، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

وأعلن أشتيه في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، عن منع التنقل بين المحافظات نهائيا، ومنع وصول أهلنا من القرى والمخيمات إلى مراكز المدن باستثناء الحالات المرضية والطارئة .

 

كما أقر منع خروج جميع المواطنين من بيوتهم تطبيقا للحجر الإلزامي اعتبارا من الساعة العاشرة من مساء اليوم، ويستثنى من ذلك المرافق الصحية والعاملين فيها والصيدليات والمخابز ومحلات البقالة.

 

وشدد على ضرورة وضع القادمين من الخارج تحت الحجر الإجباري لمدة 14 يوما في مراكز الحجر الصحي كل في محافظته، وأن تعمل البنوك بوتير حالة الطوارئ على أن يبرز موظفوها بطاقاتهم الوظيفية.

 

كما أقر منع وصول العمال إلى المستعمرات منعا قاطعا.

 

وطالب اشتيه الذي يشغل منصب وزير الداخلية الفلسطيني، الإحتلال الإسرائيلي بتوفير ظروف إنسانية للعمال الذين يبيتون في أماكان عملهم، وتحمل مسئوليتها تجاه أهلنا في القدس وسنتحمل مسئوليتنا هناك.

 

كما حمل اشتيه دولة الاحتلال مسئولية الأسرى ونطالب بالإفراج الفوري عنهم وخاصة المرضى والأطفال والنساء .. مطالباً الفلسطينيين في أراضي الـ48 بعدم التنقل بين الأراضي الفلسطينية والداخل.

 

كما وجه بإغلاق جميع مديريات الوزارات في المحافظات ما عدا مديريات الصحة والاقتصاد والتنمية الاجتماعية والشئون المدنية ونشر قوات الأمن الوطني والشرطة وبقية الأجهزة الأمنية في مختلف المدن ومداخلها حفاظا على النظام العام وتطبيق كامل الإجراءات ومن يخالف يعرض نفسه لقانون العقوبات.

 

وأوضح أن مدة هذه الإجراءات ستكون 14 يوما من تاريخ اليوم.