"دبي الذكية" تحقق إنجازات مبهرة في تكنولوجيا البلوك تشين

اقتصاد

اليمن العربي

حققت دائرة دبي الذكية إنجازات لافتة ضمن خططها لبناء قطاع تكنولوجيا البلوك تشين في دبي وتكريس الإمارة كعاصمة عالمية لتطوير هذه التكنولوجيا.

 

وذلك انطلاقا من استراتيجية دبي للبلوك تشين 2020 التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

 

وشملت الإنجازات تنفيذ 24 حالة استخدام للبلوك تشين في 8 قطاعات إلى جانب إطلاق سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين وأول منصة بلوك تشين معتمدة حكوميا، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

 

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام الدائرة إن دائرة دبي الذكية تعمل مع شركائها في الجهات الحكومية والقطاع الخاص على تطوير تقنية البلوك تشين في عدد من المجالات بما يتماشى مع رؤيتها في توظيف الحلول التكنولوجية المتقدمة لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض.

 

وأضافت: "أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن عام 2020 سيكون عام الاستعداد للخمسين وكذلك الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي للإمارات بحلول عام 2021".

 

 وتابعت:" لذلك نتطلع في دبي الذكية إلى مضاعفة جهودنا لقيادة التحول الذكي لمدينة دبي خلال هذا العام، وذلك من خلال بذل مزيد من الجهود والتفاني في العمل".

 

وتم الإعلان عن إنجازات دبي الذكية خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته في مقرها، الأحد، حيث قدم فريق دبي الذكية شرحا مفصلا عن "استراتيجية دبي للبلوك تشين" التي تتمحور حول 3 ركائز رئيسة وهي "رفع كفاءة الحكومة وخلق بيئة داعمة والقيادة العالمية".

 

وفيما يخص ركيزة رفع كفاءة الحكومة أشار الفريق إلى أن الاستراتيجية أدت إلى إطلاق العديد من دراسات حالات استخدام لتقنية البلوك تشين، بالإضافة إلى إنشاء منصة بلوك تشين مشتركة مع جميع الجهات الحكومية وإطلاق "سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين".

 

وكشف الفريق عن أن الدائرة تعمل مع الجهات الحكومية على تنفيذ 24 حالة استخدام لتقنية البلوك تشين تشمل 8 قطاعات مختلفة هي "المالية والتعليم والعقارات والسياحة والتجارة والصحة والنقل والأمن".

 

وفيما يخص محور "خلق بيئة داعمة" فإن دبي تحتضن حاليا أكثر من 100 شركة قائمة على تقنية البلوك تشين كما أن سوق البلوك تشين نما بنسبة 24% خلال عام 2018 متجاوزا المعدل العالمي البالغ 19%.

 

واستعرض فريق دبي الذكية نتائج الدورة الثالثة لـ"التحدي العالمي للبلوك تشين" التي نظمته دبي في أبريل الماضي، حيث استقبل التحدي 700 مشاركة من 79 دولة حول العالم بزيادة 10 أضعاف مقارنة بالدورة الأولى في عام 2017 والتي استقبلت 100 مشاركة.