وزير الطاقة السعودي: نتابع عن كثب تأثير كورونا على أسواق النفط

اقتصاد

اليمن العربي

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب التطورات في سوق النفط العالمية الناجمة عن "التوقعات المتشائمة" بشان تأثير فيروس كورونا.

 

ووفقا وكالة الأنباء رويترز نقلت عن وزير الطاقة قوله إنه واثق من قدرة الحكومة الصينية والمجتمع الدولي على القضاء تماما على فيروس كورونا واحتواء انتشاره.

 

ومساء الأحد، أعلنت وكالة الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 5 حالات داخل الولايات المتحدة.، وذلك بعد تسجيل 3 حالات من قبل.

 

فيما توقع رئيس بلدية ووهان الصينية؛ مصدر الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، تسجيل نحو 1000 إصابة أخرى، بناء على عدد مرضى المستشفيات الذين لم يخضعوا بعد لاختبار التثبت من الفيروس.

 

وأعلنت الحكومة الصينية أن حصيلة الإصابة بالفيروس حتى الأن وصلت إلى أكثر من نحو 2300 شخص، توفي منهم 80 وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

 

وتابع وزير الطاقة السعودي، أن التأثير على أسواق النفط" تحركه بشكل أساسي عوامل نفسيه والتوقعات السلبية للغاية لدى بعض المشاركين في السوق على الرغم من تأثيره المحدود جدا على الطلب العالمي للنفط".

 

وأشار وزير الطاقة إلى أن السعودية ومنتجي أوبك+ الآخرين لديهم القدرة والمرونة اللازمة للرد على أي تطورات من خلال اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم استقرار سوق النفط إذا لزم الأمر.

 

ويوم الجمعة الماضي، تراجعت أسعار الخام أكثر من 2%، متجهة صوب مستوى 60 دولارا للبرميل، وتكبد النفط خسارة أسبوعية حادة بفعل المخاوف من مزيد من الانتشار للفيروس التاجي في الصين ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، مما قد يكبح حركة السفر والطلب على الطاقة.