مصر تفوز برئاسة لجنة "الاستدامة" في منظمة السياحة العالمية

اقتصاد

اليمن العربي

فازت مصر برئاسة لجنة السياحة والاستدامة CTS التابعة لمنظمة السياحة العالمية في دورتها الحالية، التي تبدأ في يناير/كانون الثاني وتستمر لمدة عامين.

 

واختيرت مصر لرئاسة اللجنة التي تهدف للنهوض بالتنمية والإدارة المستدامة للسياحة على هامش معرض السياحة والسفر الدولي "الفيتور" المنعقد حالياً في العاصمة الإسبانية مدريد في الفترة من 22 إلى 26 يناير/كانون الثاني الجاري.

 

وبحسب بيان فازت صربيا بمقعد نائب الرئيس. 

 

وأوضحت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار للشؤون السياحية، خلال اجتماعات معرض الفيتور التي تعمل على تعزيز السياحة المستدامة، خطوات مصر لتطبيق مفهوم السياحة المستدامة في المقاصد السياحية والمنتجعات والمنشآت الفندقية وطبيعة الخدمات المقدمة للسائح، في ضوء أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

 

 وأشارت شلبي إلى مشروع مصر لتحويل الفنادق إلى فنادق صديقة للبيئة، الذي انطلق في 2007، ويشجع الفنادق للتقدم للحصول على شهادة النجمة الخضراء GSH (شهادة معترف بها من المجلس العالمي للسياحة المستدامة) وتمنح للفنادق التي تطبق المعايير الدولية للسياحة المستدامة.

 

وأوضحت المسؤولة المصرية أن عدد الفنادق المصرية المشاركة في برنامج النجمة الخضراء بلغ 83 فندقاً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهم حوالي 20 ألف غرفة فندقية.

 

وفي مارس/آذار الماضي، فازت مصر بعضوية لجنة السياحة والاستدامة خلال الاجتماع الـ45 للجنة الشرق الأوسط الذي عقد في القاهرة.

 

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت وزارة السياحة المصرية عن خطتها لتنمية السياحة المستدامة، بخلق أنماط جديدة للسياحة تتماشى مع المفاهيم العالمية لتنمية السياحة المستدامة، وقادرة على التصدي على أي أزمات بالقطاع، إضافة لتطوير مستوى الخدمات والمنشآت الفندقية وتدريب العنصر البشري بما يتوافق مع الجانبين البيئة والمجتمعي، لجذب عدد أكبر من حركة السياحة الوافدة إلى مصر. 

 

كما أطلقت وزارة السياحة المصرية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس القومي للمرأة في مصر، مايو/أيار الماضي، خطوات ومتطلبات الحصول على "ختم المساواة" في قطاع السياحة، بما يتوافق مع المعايير الدولية، لتمكين المرأة والحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.