بالأرقام.. وول ستريت تفتح مرتفعة بفعل موسم الأرباح

اقتصاد

اليمن العربي

فتحت الأسهم الأمريكية قرب أعلى مستوياتها، الإثنين، إذ يترقب المستثمرون توقيع اتفاق تجارة مرحلي بين الولايات المتحدة والصين، وكذلك بدء موسم أرباح الربع الرابع.

 

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 45.24 نقطة بما يعادل 0.16% إلى 28869.01 نقطة، وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500، مرتفعا 5.78 نقطة أو 0.18% إلى 3271.13 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 34.86 نقطة أو 0.38% إلى 9213.72 نقطة.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات صحفية، الجمعة الماضية، إن توقيع اتفاق تجارة المرحلة 1 مع الصين قد يجري "بعد وقت قصير" من 15 يناير/كانون الثاني، وهو التاريخ الذي أعلن الشهر الماضي أنه سيكون موعد التوقيع.

 

وأكد ترامب، في مقابلة مع وحدة لتلفزيون إيه.بي.سي في توليدو بولاية أوهايو: "سنوقع في 15 يناير/كانون الثاني"، واصفا إياه بـ"الاتفاق الكبير" مع الصين"، وفقا لرويترز.

 

وقال ترامب إن إدارته ستبدأ التفاوض على اتفاق تجارة المرحلة 2 بين الولايات المتحدة والصين قريبا، لكنه قد ينتظر للانتهاء من أي اتفاق لما بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض "سنبدأ التفاوض فورا على المرحلة 2.. وسيستغرق بعض الوقت"، وفقا لرويترز.

 

وتابع: "أعتقد أنني قد أرغب في الانتظار للانتهاء منها لما بعد الانتخابات، لأنه بهذه الطريقة أعتقد أن بإمكاننا أن نبرم اتفاقا أفضل بقليل، وربما أفضل بكثير".