الجنيه الإسترليني يرتفع لأعلى مستوياته في 6 أشهر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الجنيه الإسترليني أمام اليورو خلال تعاملات الإثنين إلى أعلى مستوى له منذ 6 أشهر.

 

في الوقت الذي ألقى فيه حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا بثقله وراء خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو ما أنعش الآمال في التوصل إلى اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية إلى ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني أمام العملات الرئيسية العشر الأخرى بعد إعلان رئيس الوزراء جونسون توقيع كل مرشح من مرشحي حزب المحافظين في الانتخابات العامة المبكرة المقررة في الشهر المقبل على تعهد بتأييد خطته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا فاز في الانتخابات.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب المحافظين على منافسيه، في حين يكافح حزب العمال المعارض بزعامة جيرمي كوربن من أجل الفوز بأصوات الناخبين.

 

وهو ما يعزز الثقة في قدرة المحافظين على تمرير خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان قبل الموعد الجديد المقرر لتنفيذ قرار الخروج وهو 31 يناير/كانون الثاني المقبل وإنهاء حالة الجمود السياسي في بريطانيا.

 

وقد ارتفع الجنيه الإسترليني أمام اليورو في تعاملات الإثنين بنسبة 0.5% إلى 22ر85 بنس لكي يورو وهو أعلى مستوى له منذ 6 مايو/أيار الماضي.

 

كما ارتفع بنسبة 0.7% أمام العملة الأمريكية ليصل إلى 1.2985 دولار لكل جنيه.

 

في الوقت نفسه استقر سعر العائد على السندات البريطانية فئة العشر سنوات عند مستوى 0.73%.