"الإسلامي للتنمية" يصدر أول صكوك خضراء خلال أسبوعين

اقتصاد

اليمن العربي

أوضح الدكتور بندر بن محمد حجار، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، أن البنك سيصدر أول صكوك خضراء خلال هذا الشهر، إلى جانب إنشاء لجنة عالمية رفيعة المستوى للتمويل الإسلامي في إطار مشاركة البنك الإسلامي مع أصحاب المصلحة في التمويل الإسلامي.

 

وأضاف خلال ترأسه قمة "الصكوك 2019" في لوكسمبورج، الإثنين، التي تُناقش "الاستثمار من أجل الاستدامة": "البنك يعتزم إطلاق خطة عمله الأولى بشأن المناخ في مؤتمر الأطراف الخامس والعشرين".

 

وتابع حجار، "علاوة على ذلك يعمل البنك بشكل وثيق مع البنوك الإنمائية متعددة الأطراف الأخرى، مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي، من خلال فريق تغير المناخ في البنوك الإنمائية متعددة الأطراف من أجل وضع إطار للتمويل ينسجم مع اتفاقية باريس".

 

وأشار حجار إلى أن البنك يعمل على إعداد تقرير عالمي عن مستقبل سلاسل القيمة في قطاع المالية والوساطة المالية انطلاقا من مستقبل العملة، مرورا بمستقبل المؤسسات المصرفية والمالية.

 

وتابع "كذلك انطلاقا من مستقبل المنتجات المالية، وصولا إلى مستقبل الأصول المتبادلة أثناء المعاملات المالية، إضافة إلى كيفية البدء في تقنينها بشكل رقمي".

 

وأكد إطلاق البنك مبادرة لإنشاء مجموعة استشارية من مؤسسات التمويل الإسلامي للبنية التحتية بغرض إنشاء منصة مشتركة للتعاون ومواءمة الأنظمة والسياسات.

 

وأوضح أن إعلان البنك إنشاء لجنة عالمية رفيعة المستوى للتمويل الإسلامي في إطار مشاركته مع أصحاب المصلحة في التمويل الإسلامي على الصعيد العالمي يأتي في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

 

وأضاف أن اللجنة ستجمع بين قادة بارزين من قطاع الخدمات المالية العالمية من داخل وخارج البلدان الأعضاء في البنك لتقديم المشورة للبنك بشأن تطوير قطاع الخدمات المالية الإسلامية العالمي، وبشأن التأثير المحتمل للتطورات في الخدمات المالية العالمية وغيرها من المجالات.

 

وعرج رئيس البنك الإسلامي إلى جهود البنك الجارية التي يبذلها لتوسيع نطاق برامجه في مجال المناخ والتمويل الأخضر، لافتا النظر إلى أن مجلس المديرين التنفيذيين في البنك اعتمد هذا العام أول سياسة تم وضعها بشأن تغير المناخ.

 

وأعرب عن شكره لحكومة لوكسمبورج ووزارة المالية على استضافة هذه الفعالية ومشاركتهم المثالية في تنظيمها.