أرض الصومال: تعرض صحفيو التلفزيون للاعتداء والاحتجاز لفترة وجيزة

أخبار الصومال

اليمن العربي

تدين نقابة الصحفيين الصوماليين الضرب والمضايقات التي تهدف إلى إسكات واحتجاز اثنين من الصحفيين التلفزيونيين في هرجيسا يوم الأحد 10 نوفمبر 2019.

 

وقام رجال الشرطة حوالي الساعة 9:30 صباحًا برفقة موظفين من شركة أعمال خاصة بالاعتداء والضرب على مراسل تلفزيون ، أحمد نور عيسى محمد (سمراوي) ومراسل تلفزيون ، إبراهيم عبد الرحمن إبراهيم (جوكر) أثناء تغطيته لاحتجاج من التجار المحليين اشتكى من المستحقات غير المدفوع في هرجيسا.

 

وفقًا لزميلين فقد أُجبر الصحفيون على إيقاف التصوير وإجراء مقابلات مع المحتجين، ثم بدأت الشرطة في ضرب المراسلين اللذين تعرضا لإصابات طفيفة. يشتكي أحمد سمراوي ، صحفي تلفزيون، من إصابات في الظهر والركبة والكوع أثناء سقوطه على الأرض بعد أن ضربه ضابط شرطة بهراوة خشبية.

 

وتم نقلهم إلى مركز شرطة هرجيسا المركزي حيث احتُجزوا حتى الساعة 3:00 مساءً بالتوقيت المحلي قبل إطلاق سراحهم" ، قال أحد الزملاء "لم يُسمح للصحفيين بمقابلة طبيب".

 

وحوالي الساعة 3:00 مساءً ، تم إطلاق سراح المراسلين دون توجيه تهم إليهما ، لكن بشرط امتناعهما عن الإبلاغ عن الاعتداء عليهما وأخبار الاحتجاج التي كانا يغطيانها في الصباح.

 

وفي البداية ، وافقت الشرطة على إطلاق سراح الزوجين ، لكن أشخاصًا من الشركة الخاصة مارسوا ضغوطًا على الشرطة ووضعوا شرطًا بأن على الصحفيين إعطاء موافقة شفهية بأنهم لن يبلغوا عن الاعتداء والاحتجاج".