الصومال: منع الرؤساء السابقون من السفر إلى بلدوين

أخبار الصومال

الصومال: منع الرؤساء
الصومال: منع الرؤساء السابقون من السفر إلى بلدوين

مُنع الرئيس السابق حسن شيخ محمود وسلفه شيخ شريف أحمد هذا الصباح من المغادرة إلى بلتوين حيث كانوا سيصلون الإمدادات الإنسانية وسط تقارير تتزامن زيارتهم مع زيارة رئيس الوزراء حسن خير.

 

ويظل الثنائي ووفد من النواب من منتدى الحزب الوطني الذي تم تشكيله حديثًا عالقين في مطار عدن آدي في مقديشو. وأكد محمود بيني الحادث لكنه أشار إلى أنه لم يعرف بعد الأسباب الكامنة وراء الحصار.

 

ووفقًا لما قاله بيني ، كان على فريق تسليم الإمدادات الإنسانية ومائتي ألف دولار لدعم جهود الإغاثة المستمرة في بلدوين. نزح الآلاف من الناس مع 85 ٪ من المدينة مغمورة بالمياه وفقا لوكالة الأمم المتحدة الإنساني.

 

ومن المتوقع أن يسافر رئيس الوزراء حسن خير ، الذي لا ترى حكومته وجهاً لوجه مع السياسيين المعارضين ، إلى بيليتوين اليوم. يمكن أن تهدف هذه الخطوة لحظر جماعة المعارضة إلى وقف سيناريو محتمل حيث يجتمع الجانبان في بيليتوين.

 

ويعكس تطور اليوم تطوراً مماثلاً في أواخر شهر سبتمبر عندما تم منع الرئيس شيخ شريف أحمد من السفر إلى كيسمايو لحضور حفل تنصيب زعيم جوبالاند أحمد مادوبي. تم تأجيل الافتتاح في وقت لاحق إلى أوائل أكتوبر حيث حضر المعارضة.

 

واتهم الرئيس محمود الحكومة الفيدرالية بـ "تسليح المجال الجوي" من أجل النفعية السياسية.