بين مطالب الأمن وتدني الخدمات..إتفاق الرياض هل يعودتأثيره على المواطن الجنوبي

تقارير وتحقيقات

اتفاق الرياض
اتفاق الرياض

ينتظر المواطن الجنوبي بفارغ الصبر إتفاق الرياض وتنفيذ بنوده على أرض الواقع، متمنيًا أن يغير الإتفاق ما لم تغيره الحرب في 4 سنوات ماضية حيث زادت الأوضاع سوءًا وتحمل الجنوب عبء كبير من الحرب وأثارها المدمرة وتدنت الخدمات بشكل رهيب، فهل سينجح الإتفاق في إصلاح حال المواطن الجنوبي.

 

نهب منذ الوحدة

 

لا يخفى على أحد أنه تنهب خيرات جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية منذ دخولها في الوحدة اليمنية في عام 1994، حيث تذكر الأرقام أن في محافظات الجنوب 87 قطاع نفطي عام 2006 إرتفعت إلى 100 قطاع نفطي في عام 2008 يتركز معظمها في محافظتي حضرموت وشبوة، بعدد 67 قطاع وحوالي 848 ألف برميل يوميًا، وتم الإستيلاء على 86 جمعية تعاونية و15 محطة لتأجير وإصلاح الألات الزراعية كانت تمتلكها دولة اليمن الجنوبي، بحسب ما ذكره حسين مثنى العاقلي في كتابه قضية الجنوب وحقائق نهب ممتلكات جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

 

مكافحة الفساد

 

قال أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية في المجلس الإنتقالي الجنوبي، أن إتفاق الرياض يعطي حلول جذرية لآزمة تدني الخدمات في المحافظات الجنوبية.

 

 وأكد بن بريك في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أنه يعتبر أحد البنود الهامة في الاتفاق الجديد هو اشتراك المجلس الانتقالي في لجان مكافحة الفساد مما يمكنها من اختيار الكوادر الكفئة في محافظات الجنوب واستبعاد القيادات الفاسدة، مما سيوصل الخدمات للمواطن الجنوبي

 

 

بينما قال نصر هرهرة، مقرر الجمعية الوطنية بالمجلس الإنتقالي الجنوبي، أن إتفاق الرياض يقضي في أحد بنوده بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد، وذلك لتنقية الجهاز الإداري بالمحافظات الجنوبية من العناصر الفاسدة والتي جاءت عن طريق الشرعية، وتقوم بنهب مقدرات الشعب.

 

وأكد هرهرة في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أن تلك اللجان هي عبارة عن اللجنة العليا لمكافحة الفساد الموجودة حاليًا ولكن سيعاد تشكيلها على غرار الحكومة، حيث سيكون نصفها من الجنوبيين من قبل المجلس الإنتقالي والنصف الآخر شمالي.

 

الإرتقاء بالخدمات

 

بينما قالت رباب أحمد، الناشطة والكاتبة الجنوبية، أن اتفاق جدة الذي تم توقيعه بين المجلس الإنتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية برعاية المملكة العربية السعودية، على تأثير إيجابي إن تمَّ تطبيقه على أرض الواقع، خاصة مع تدني الخدمات.

 

وأكدت أحمد في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أنه ستعود الخدمات إلى سابق عهدها  بدعم من التحالف العربي، بعد أن يوضع حد لنهب حكومة الشرعية لميزانية المحافظات الجنوبية المحررة.

 

 

 

وفي نفس الصدد قال عبد الحميد الكبي، عضو حكومة الأطفال، أن إتفاق جدة سيؤثر على الناحية التعليمية للأطفال ومجال الاهتمام بهم، ورفع الخدمات المقدمة لهم.

 

 وأكد الكبي في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أن هناك عملية نهب في الميزانيات الخاصة بالتعليم ورياض الأطفال في بعض محافظات الجنوب من حكومة الشرعية والمتنفذين بها.

 

عودة الأمن

 

قال عوض جديع، قائد المقاومة الجنوبية، أن الإتفاقية ستؤثر كثيرًا على الأوضاع الأمنية في محافظات الجنوب خروج حزب الإصلاح الارهابي المتلبسين بغطاه الشرعية من عدن انتهت الاغتيالات والتفجيرات والبلطجه والفوضة  وانقطاع التيار الكهربائي  وتم تأمين العاصمة عدن من قبل المجلس الانتقالي، مبينًا أنه اختفت أصوات الإغتيالات  البلطجة ولا اي شي فيما يذكر الا كل خير للمجلس الانتقالي

 

 

 

-وأضاف جديع لـ"اليمن العربي"، أنه حدث العكس بعد خروج النخبة الشبوانية من قبل حزب الإصلاح الارهابي من شبوة وتمت السيطرة على محافظة شبوة كامل من قبل حزب الإصلاح الارهابي المتلبس بغطاة الشرعة، حيث تم ضياع الامن الذي صنعه النخبة في المحافظة بشكل عام، بدات الاغتيالات وبدا الاختطاف

 

واستكمل قائد المقاومة الجنوبية في مديرية عين، أن سيطرة الإصلاح على شبوة أدى إلى التصفية للمسئولين في الحكومه وتبديلهم بأعضاء من حزب الإصلاح، و تدمير الإدارات الحكومه وتحويلها الا معسكرات للجيش القادم من الشمال، انتشروا عناصر القاعدة، و انتشر البلاطجة ونتشرت الثارات والمشاكل  والتقطع