بريكست يقود بنك إنجلترا المركزي لتوقعات نمو متشائمة

اقتصاد

بريكست
بريكست

أثر غموض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وتباطؤ الاقتصاد العالمي بالسلب على توقعات بنك إنجلترا المركزي بشأن حركة الاقتصاد البريطاني، حيث إنه من المتوقع أن يعلن البنك توقعاته بشأن اقتصاد عامي 2020 و2021 الأسبوع المقبل.

 

ويرى خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم وكالة بلومبرج أن بنك إنجلترا سيخفض توقعاته للنمو في عامي 2020 و2021، عندما يكشف سياسته النقدية المعدلة يوم الخميس المقبل الذي يوافق 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

ومتوقع أن يتم خفض التوقعات بالنسبة لمعدل التضخم خلال العامين المقبلين، مع زيادة التوقعات بشأن البطالة.

 

وتأتي التوقعات الجديدة في خضم غموض طويل لـ"بريكست"، مع ترحيل موعد خروج بريطانيا حتى 31 يناير/كانون الثاني المقبل وإجراء انتخابات في 12 ديسمبر/كانون الأول ما يعقد بشكل أكبر المشهد في البلاد.

 

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اتفاق بريكست الذي تفاوض بشأنه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي لا يتيح لبريطانيا عقد اتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي، الخميس، في اتصال هاتفي مع نايجل فاراج رئيس حزب بريكست البريطاني عبر إذاعة "إل بي سي" البريطانية: "لأكون صريحا معك مع هذا الاتفاق، وفي بعض وجوهه لا يمكن إقامة علاقات تجارية، لا يمكننا إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا".

 

وكان ترامب وعد في وقت سابق بالتوصل مع المملكة المتحدة إلى "اتفاق رائع".

 

وأضاف "أعلم أن بوريس جونسون يريد أن يعير ذلك اهتماما خاصا. لأنه تم بطريقة ما استبعادنا وسيكون ذلك سخيفا".

 

وفي المقابلة نفسها، دعا ترامب جونسون إلى التحالف في الانتخابات التشريعية مع "صديقه" فاراج الذي يرى أن الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه منتصف أكتوبر/تشرين الأول في بروكسل يبقي بريطانيا قريبة جدا من الاتحاد الأوروبي.

 

وقال ترامب مخاطبا نايجل: "أود أن أراك مع جونسون لأنكما معا ستحققان نتائج جيدة، ولأنكما حققتما نتائج جيدة في الانتخابات الأخيرة، وهو يكن لك احتراما كبيرا".

 

وخلال الانتخابات الأوروبية نهاية مايو/أيار حل حزب فاراج في الطليعة مع 31,6% من الأصوات.

 

وتابع ترامب "أقول لك إنه يحترمك كثيرا. لا أعرف ما إذا كنت تعلم ذلك"، مشيدا بـ"شخصيتين مميزتين".

 

ويتوقع أن يزور ترامب لندن قبل أسبوع من الاقتراع، لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي.