لماذا أوقفت مليشيا الحوثي 6 من أكبر شبكات تحويلات الأموال؟ 

اقتصاد

اليمن العربي

اعتبر مراقبون للشأن الاقتصادي باليمن، بأن قرار الحوثيين بشأن إيقاف 6 من أكبر شبكات تحويلات الأموال دليل على أن الهدف هو جباية الأموال عبر الابتزاز، وتشديد الرقابة على الحوالات المالية. 

 

وأوقفت ميليشيا الحوثي الانقلابية 6 من أكبر شركات الصرافة بمناطق سيطرتها، وذلك في سياق عمليات التضييق والاستهداف التي يتعرض لها القطاع المالي على يد المليشيا الانقلابية.

 

وتأتي هذه التعسفات بالتزامن مع الذكرى الخامسة لاجتياح ميليشيا الحوثي العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، والانقلاب على الدولة اليمنية.

 

وتظهر وثيقة حصل عليها "اليمن العربي" توجيه ميليشيا الحوثي بإيقاف العمل بالتراخيص الممنوحة لمزاولة أنشطة شبكة التحويلات المالية إلى إشعار آخر، لشبكات "النجم بلاس، والمحيط، وداديه، والامتياز ويمن اكسبريس، والياباني".

 

من جانبها، رفضت جمعية الصرافين اليمنيين التدابير التي أعلنت عنها مليشيا الحوثي الانقلابية بإيقاف العمل بتراخيص عدد من شبكات التحويل المالية المحلية .

 

وأعربت الجمعية في بيان عن اسفها لصدور هذه القرار وأكدت ثقتها بحسن تجاوب قيادة البنك المركزي اليمني الخاضع لسلطة المليشيا بصنعاء بإعادة النظر في القرار.

 

وفي تعليق للصحفي الاقتصادي اليمني، فاروق الكمالي، اعتبر قرار الحوثيين بشأن ايقاف 6 من أكبر شبكات تحويلات الأموال دليل على أن الهدف هو جباية الأموال عبر الابتزاز، بالإضافة إلى هدف تشديد الرقابة على التحويلات المالية.