قائمة بـ4 دول عربية الأعلى استثمارا في السندات الأمريكية

اقتصاد

دولارات
دولارات

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية أن إجمالي الاستثمارات العالمية في السندات والأذونات الأمريكية بلغت حتى نهاية يوليو/تموز الماضي نحو 6.630 تريليون دولار، مقارنة مع 6.636 تريليون دولار على أساس شهري.

 

عالميا، تصدرت اليابان قائمة البلدان الأعلى استثمارا في السندات والأذونات الأمريكي، متفوقة على الصين للشهر الثاني على التوالي، بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها نحو 1.130 تريليون دولار أمريكي.

 

وتوجد عديد الدول العربية، التي ترى في السندات والأذونات الأمريكية أداة استثمارية ناجحة، في قائمة البلدان التي تضخ أموالا في أدوات الدين الأمريكية.

 

وتتصدر المملكة العربية السعودية الدول العربية في قائمة المستثمرين العرب في السندات والأذونات الأمريكية، كما جاءت في المرتبة الـ11 عالميا، بإجمالي استثمارات قيمتها 180.8 مليار دولار مقارنة مع 166.8 مليار دولار على أساس سنوي.

 

في المرتبة الثانية عربيا والـ23 عالميا، كأكبر مستثمر في السندات والأذونات الأمريكية جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة، بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 49.3 مليار دولار أمريكي، حسب أرقام وزارة الخزانة الأمريكية.

 

في المرتبة الثالثة عربيا والترتيب 27 عالميا جاءت دولة الكويت، بإجمالي استثمارات في السندات والأذونات الأمريكية حتى يوليو/تموز الماضي بقيمة بلغت 44 مليار دولار، مقارنة مع 42.9 مليار دولار في الفترة المقابلة من 2018.

 

في المرتبة الرابعة عربيا والمرتبة 31 عالميا، جاء العراق (ثاني أكبر منتج للخام في أوبك)، بإجمالي استثمارات في السندات والأذونات الأمريكية بلغ 34.9 مليار دولار، مقارنة مع 28.3 مليار دولار على أساس سنوي.

 

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مصدِّر للسندات والأذونات في العالم، وتدرس حاليا طرح سندات لمدد تراوح ما بين 50 و100 عام، كوسيلة لزيادة الاقتراض وتخفيض تكاليفه، مقارنة مع السقف الحالي البالغ 30 عاما.