عقب الهجوم على "أرامكو" السعودية.. أسعار النفط تقفز 15%

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعدت أسعار النفط ما يزيد على 15% عند فتح الأسواق، اليوم الإثنين، بعد هجمات على منشأتي نفط في السعودية السبت الماضي، مما أثر على أكثر من 5% من إمدادات النفط العالمية.

 

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19% لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15% إلى 63.34 دولار للبرميل.

 

وأعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤوليتها عن الهجوم الذي عطل إنتاج نحو 5 ملايين برميل تشكل 5% من الإنتاج العالمي لكن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي حمل إيران وحدها مسؤولية الهجوم.

 

وفي وقت سابق من صباح الإثنين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سمح باستخدام مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة.

 

وكتب ترامب على تويتر: "استنادا إلى الهجوم على السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة".

 

وأعلنت جماعة الحوثي الانقلابية مسؤوليتها عن الهجوم الإرهابي الذي نُفذ بطائرات مسيرة على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية.

 

ولاقى الهجوم الإرهابي الذي طال معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص في السعودية إدانات دولية وعربية موسعة.

 

ووفقا لرويترز، قالت مصادر بالصناعة إن إعادة الإنتاج لمستواه بالكامل قد يستغرق أسابيع.

 

وأمس الأحد، توقع متعاملون ومحللون أن سوق النفط ستشهد ارتفاعا في الأسعار يتراوح بين 5 و 10 دولارات للبرميل

 

ويتوقع المحللون أنه ربما تقفز الأسعار إلى 100 دولار للبرميل إذا لم تستأنف السعودية سريعا الإمدادات التي تعطلت السبت، بسبب هجمات إرهابية.

 

وأكد بوب مكنالي من رابيدان إنرجي أن أسعار النفط الخام سترتفع بما لا يقل عن 15-20 دولارا للبرميل في سيناريو اضطراب يستمر 7 أيام وسترتفع لأكثر من 100 دولار في سيناريو يستمر 30 يوما.

 

وتوقع جريج نيومان الرئيس التنفيذي المشارك لشركة أونيكس للسلع الأولية، ارتفاع أسعار مزيج برنت في المعاملات الآجلة دولارين للبرميل، وأن تغلق الأسعار في نهاية معاملات الإثنين على ارتفاع بين 7 و10 دولارات للبرميل.

 

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تشهد السوق عودة إلى سعر 100 دولار للبرميل إذا لم يمكن حل المشكلة في الأجل القريب.

 

وأضاف: "سترتفع أسعار المنتجات المكررة ولا سيما زيت الوقود العالي الكبريت نظرا للنقص الحالي في المعروض منه ولأنه منتج مصافي التكرير الذي يرتبط أكثر من غيره بالخام السعودي الثقيل".

 

وقال صامويل سيزوك الشريك المؤسس في إي.إل.إس أناليسيس: "تعطل 5 ملايين برميل يوميا أي حوالي نصف الإنتاج السعودي الحالي ونحو 5% من الإمدادات العالمية كبير جدا بالمعايير التاريخية، وسيبدأ في غضون بضعة أسابيع نسبيا في الضغط على السوق".

 

معتبرا الحادث الإرهابي على شركة أرامكو السعودية جرس إنذار غير مريح جدا لفرض علاوات مخاطر أعلى كثيرا على إنتاج الخليج.

 

وتوقع كريستيان مالك من جيه.بي مورجان، ارتفاع أسعار النفط بين 3 و5 دولارات في الأجل القصير.

 

وقال إن السوق كانت تسير وهي نائمة فيما يتعلق بعلاوة المخاطر في المنطقة، مركزة بشكل غير متناسب على الخطر على نمو الطلب وإمدادات النفط الصخري.. هذا الهجوم يستحدث علاوة مخاطر جديدة لا رجوع عنها في السوق.

 

وتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 80-90 دولارا للبرميل على مدار 3 إلى 6 أشهر مقبلة مع تحول اهتمام السوق إلى العوامل الجيوسياسية.

 

وقال جاري روس من بلاك جولد إنفستورز: أتوقع أن ترتفع الأسعار كثيرا إلى 65-70 دولارا للبرميل"، وحذر من تكرارا هذه الهجمات، ولذلك على السوق أن تأخذ هذا الخطر في الحسبان.