البيت الأبيض: الولايات المتحدة ملتزمة بضمان الحفاظ على وفرة المعروض بأسواق النفط

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان الحفاظ على وفرة المعروض بأسواق النفط، وذلك في أعقاب الهجوم الإرهابي على إمدادات الطاقة الدولية في السعودية.

 

وقال جود دير المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان "الولايات المتحدة تندد بقوة بالهجوم على البنية التحتية الحيوية للطاقة"،.

 

وأضاف أن :" العنف ضد المناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية للاقتصاد العالمي يعمق فقط الصراع وانعدام الثقة"، وفقًا لرويترز.

 

وبدورها قالت متحدثة باسم وزارة الطاقة الأمريكية، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب مستعدة لاستخدام الاحتياطي النفطي الأمريكي الطارئ إذ لزم الأمر بعد هجمات بطائرات مسيرة على منشأتي نفط في السعودية.

 

وأكدت شايلين هاينز إن وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري "مستعد لاستخدام الموارد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر لتعويض أي تعطل في أسواق النفط نتيجة هذا العدوان".

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية، السبت، إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في السعودية تابعة لشركة أرامكو لهجمات بطائرات مسيرة.

 

وتابعت الوكالة إن أسواق النفط العالمية حاليا "مزودة جيدا بمخزونات تجارية وفيرة".

 

وأضافت الوكالة في بيان "أننا على اتصال بالسلطات السعودية بالإضافة إلى الدول الرئيسية المنتجة والمستهلكة للنفط".

 

وأعلن التلفزيون السعودي، السبت، أن صادرات المملكة النفطية مستمرة، بعد السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو.

 

وأدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الهجوم على المنشآت السعودية، قائلا إنه "وسط كل الدعوات لعدم التصعيد مع إيران فقد شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة الدولية في السعودية".

 

ودعا بومبيو جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة للهجمات الإيرانية وتهديدها لأمن واستقرار المنطقة.

 

وأكد أن بلاده ستعمل مع شركائها وحلفائها لضمان بقاء "إمدادات الطاقة جيدة"، مشددا على أن إيران هي المسؤولة عن العدوان على إمدادات الطاقة.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد في اتصال هاتفي مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، استعداد بلاده للتعاون مع السعودية في كل ما يدعم أمنها واستقرارها.

 

وشدد على التأثير السلبي لهذه الهجمات على الاقتصادين الأمريكي والعالمي.

 

من جهته، أكد الأمير محمد بن سلمان أن بلاده لديها الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه.

 

ولاقى الهجوم الإرهابي الذي طال معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص في السعودية إدانات دولية وعربية موسعة.

 

كان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية قال، السبت، إن فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو باشرت حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص.

 

وأوضح أن الحريقين نشبا نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار، وتم السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، كما تولت الجهات المختصة التحقيق.