فرنسا تدعو إلى إصدار عملة رقمية أوروبية 

اقتصاد

صورة أرشيفبة
صورة أرشيفبة

دعا وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، الجمعة، دول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة تأسيس "عملة رقمية عامة" أوروبية، مكررا معارضته لتطوير عملة ليبرا المشفرة التابعة لـ"فيسبوك" في الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير الفرنسي، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي وضع مجموعة عامة من القواعد لتنظيم العملات الافتراضية، والتي تخضع في الوقت الحالي لقواعد تنظيمية في الأغلب على المستوى الوطني.

وأوضح لو مير، الذي وصل إلى اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في هلسنكي، إن هناك حاجة لـ"إطار عمل عام" للعملات الرقمية لدول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة.

ويعد اليورو العملة الأوروبية الموحدة لنحو 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وبدأ التعامل باليورو على النطاق المصرفي ابتداءً من عام 1999، وبعده بـ3 سنوات بدأ التعامل بالعملة الورقية والمعدنية.

ويعد اليورو أقوى العملات في العالم بعد الدولار الأمريكي، وهناك نحو 340 مليون شخص يستخدمونه في أوروبا، وسجل اليورو أسوأ أداء له أمام الدولار خلال الأزمة المالية العالمية منتصف يوليو 2008.

وشهر يونيو الماضي، قالت فيسبوك إنها ستطلق عملتها المشفرة العالمية في 2020. وستشكل فيسبوك و28 شريكا، بينهم ماستر كارد وباي بال هولدنجز وأوبر تكنولوجيز، اتحاد ليبرا لإدارة العملة الجديدة، وهو ما آثار مخاوف العديد من الدول.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تشعر بقلق بالغ" إزاء عملة فيسبوك المقترحة "ليبرا"، التي أثارت بالفعل غضب الرئيس ترامب والمشرعين الديمقراطيين.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج عن منوشين قوله: "في الواقع هذه قضية أمن وطني، لن نسمح لمزودي خدمات الأصول الرقمية بالعمل في الظل".

وذكر منوشين أن هناك تحقيقا يُجرى حاليا في استخدام العملات الرقمية لأغراض غير قانونية.

وأضاف: "لا نريد أن تقوم جهات سيئة باستخدام العملات المشفرة (الرقمية)".

وتابع منوشين: "بيتكوين متقلبة للغاية وتعتمد على الهواء.. نشعر بالقلق بشأن الطبيعة القائمة على المضاربة لبيتكوين وسنعمل على التأكد من حماية النظام المالي الأمريكي من الاحتيال".

وكانت شركة فيسبوك قد أكدت أنها لن تطلق عملتها الرقمية المثيرة للجدل "ليبرا" التي تعتزم تطويرها بالتعاون مع عشرات الشركات الشريكة إلا بعد معالجة مخاوف الجهات الرقابية والتنظيمية، بحسب ما قال مدير المشروع بالشركة.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج عن ديفيد ماركوس، قوله إن فيسبوك ستحصل أيضا على "الموافقات اللازمة" قبل إطلاق "ليبرا".

ولا تستهدف العملة الرقمية منافسة العملات الوطنية للدول المختلفة، ولن تتدخل مع البنك المركزي في السياسة النقدية، وفقا لما قاله ماركوس.

وإلى جانب عملة فيسبوك المقترحة "ليبرا"، فإن بنك جيه بي مورجان تشيس آند كو، أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول، يعتزم إطلاق عملة رقمية خاصة به.