البنك الإفريقي للتنمية يوقع 28.8 مليون دولار على صفقات لتحسين الطرق وإمدادات المياه في الصومال

أخبار الصومال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر أنه المقرر أن تتطور سبل العيش في الصومال حيث وقع بنك التنمية الأفريقي مؤخراً على منحتين بقيمة 28.8 مليون دولار أمريكي لمشاريع إمداد الطرق والمياه.

 

وقام بنك التنمية الأفريقي بالموافقة على منحتين بالفعل في 19 يوليو من هذا العام ، مما كفل معالجة الهشاشة في القرن الأفريقي. وهي تشمل 11.99 مليون دولار لمشروع كيسمايو بيدوا للمياه الحضرية و 16.86 مليون دولار لتمويل جزء من طريق بقيمة 66.7 مليون دولار.

 

وقع نائب وزير المالية الصومالي عبد الله شيخ علي لبلده ونينا نوابوفو ، نائب المدير العام لشرق إفريقيا وقعت لمجموعة البنك. حضر الحفل وزراء صوماليون عن الأشغال العامة والإسكان والتعمير وموارد الطاقة والمياه وممثلون عن دول جنوب غرب وجبالاند والمنظمة الدولية للهجرة. وقال نينا نوابوفو إن البنك الأفريقي للتنمية يعتزم إطلاق المشروعين خلال منتصف سبتمبر من هذا العام ، مع الاعتراف بمساهمات الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية والالتزامات الحاسمة من جانب الحكومة الصومالية.

 

سيقدم مشروع الطرق الذي يقال إنه يعيد تأهيل 355 كيلومترًا من شبكات الطرق الإقليمية أيضًا المساعدة لتطوير قدرات الهيئات العامة. من المتوقع أن يعزز الإنتاجية ، ويحسن مستويات المعيشة ، ويزيد من التجارة بين الأقاليم ، ويخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية ويخلق فرص العمل ، وخاصة أثناء التنفيذ.

 

سيعمل مشروع إمداد المياه الحضري في كيسمايو بيدوا على تعزيز نوعية الحياة والشمولية والمرونة من خلال زيادة فرص الحصول على المياه المأمونة ، فضلاً عن خدمات الصرف الصحي المحسنة وخدمات توصيل المياه في كيسمايو بولاية جوبالاند وبايدوا في ولاية ساوث ويست.

 

من ناحية أخرى ، سيتم تنفيذ مشروعين في إطار صندوق البنية التحتية الصومالي متعدد الشركاء الذي يديره البنك. كما أنها تتفق مع الأهداف الرئيسية لخطة التنمية الوطنية في الصومال. يبلغ إجمالي محفظة بنك التنمية الآسيوي المعتمدة والمستمرة في الصومال حوالي 143.7 مليون دولار أمريكي ، وتشمل الحوكمة والدعم المؤسسي وبناء القدرات والزراعة والنقل والقطاعات الاجتماعية.