أسرار وخفايا تحتاج وقفة

أسرار وخفايا تحتاج وقفة

يظل هذا الكائن البشري من أصعب الأسرار .. ولكشف خفاياه يحتاج لدراسات وتفكر .. ولقد وجدت نفسي محتار في أشياء أراها أمامي رأي العين ومن تجارب كثيرة.. فهالني هذا الكائن البشري ..الذي يحمل في جسده وفكره وكلماته أسرار عجيبة .. وشعرت بأن كل شئ له أسرار وخفايا وجينات وراثية وضعها خالقها لا تحيد ولا تتبدل ...



بيت ملئ بالنساء وتطبخ واحدة منهن فتجد لطعامها مذاق خاص لا يقاوم .. وتطبخ الأخرى وبنفس المواد والمكونات فالبكاد تأكل لقمة وتنفض يدك .. السر في تلك منذ ولادتها ليس خبرة ولا فنون طهي ..وإن كان الأخير له أهله ومعترف به ..وآخر من أولادك يشتري حاجة فتكاد تضربه على يدهِ لعدم حُسن اختياره بينما الآخر تمتدحهُ وتقبل رأسه ..

ما جعلني اكتب هذا المقال سر رهيب من عجوز إعرابية..ذهبت امراة تقطف أقماع الصبر ( شجرة مرة معروفة ) ومعها صاحبتها .. وكل واحدة معها إناء خاص لتلك المهمة..جاءت إحداهن وقد ملأت قينينة معها من الصباح وحتى غروب الشمس .. وأما الأخرى فبالكاد ملأت ثلث القينينة .. فقالت العجوز : الصبر لا يقطر على بعض الأيدي ..أي لا يسيل من شجرة الصبر وينساب بسبب من تقطفه بيدها؛ أي لا بركة إلا في بعض الناس وأردفت قائلة :  هذا مجرب عندنا من زمن الأجداد ..جلست أتفكر في هذه العبارة كثيرا وقلت : لما لا أخذ أحد أفراد عائلتي ونجرب والتجربة خير برهان .. وبالفعل قررنا رحلة استجمام.. أنا أطوف الجبال واكتشف الهضاب .. وتلك مهمتها قطف الصبر ..وعند غروب الشمس نزعنا أقماع الصبر وإذا به ربع فنجان الشاي .. شئ مخيف جدا كيف حصل هذا ؟!!  ظننا أنّا سنجمع قنينة كاملة ..فقلت بصوت عالٍ والله صدقت العجوز .

هذه فقط عينة من مراقبتي لأشياء كثيرة في هذا الكائن البشري ..لا تقلق على رزق أولادك ولا تضجر إذا الأمور تعكّت ( تصعبت) معك ولم تأتِ على مزاجك فالسر قد ولد معك وسيموت معك .

مهما درست وأخذت أرقى الشهادات لربما لا يحالفك الحظ .. وصديقك فاشل في دراسته لربما أصبح من أكبر التجار ورؤوس الأموال ..هذا عنده بركة ما أن يقرأ عليك بنية الشفاء أو يعالجك حتى تشعر بشئ يسري في جسدك من العافية بإذن الله وعلى يده تأتي البركات والنفحات وذاك يحمل أرقى شهادة في الطب وحالك يزداد وجع وألم .

هناك أسرار وخفايا يحملها هذا الكائن البشري ولدت معه وستموت معه .. وهذا ينطبق على كل شئ في الحياة فهذا مهندس سيارات لا مثيل له وذاك صاحب دكان تجتمع عليه الزبائن كيعسوب النحل .. وذاك طباخ ماهر يهرع إليه الزبائن..وهلم جرا وانظر بعينيك وستكتشف سر ما أقول لك ..انظر في كل من حولك بعين البصيرة ونظرة ثاقبة .

قد يأتي على يدك بركات وقد تنطق بأشياء تذهلك أنت قبل غيرك .. وفي المقابل قد لا تنفع نفسك وهذا مجرب ومشاهد عن أناس كثر ..قد لا يروق لك هذا المقال ولولا خشيتي أن يسأم القارئ لتوسعت كثيرا ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق.