موجز "اليمن العربي".. المليشيا تعترف على نفسها بتلك الجرائم

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


حملة أمنية واسعة في سيئون لملاحقة حاملي السلاح
انطلقت حملة امنية واسعة في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت ادت الى تمكن الاجهزة الامنية ضبط 19 قطعة سلاح ناري وإزالة عواكس وملصقات لعدد 817 سيارة وضبط عدد 34 دارجه نارية ذات مخالفة مرورية وعدد 52 دراجة نارية تصدر اصوات مزعجة خلال ثلاثة ايام من تنفيذ حملة امنية بالمديرية.

واوضح مدير عام الامن والشرطة بمحافظة حضرموت الوادي والصحراء العميد مبارك العوبثاني وفقا لوكالة سبأ، بان الحملة الامنية مستمرة في مديرية سيئون وستتوسع الى بقية مديريات الوادي والصحراء لضبط منع حمل السلاح للتخفيف من منابع الجريمة وضبط المخارجين عن القانون.

وأشار العوبثاني الى أن حمل السلاح وحيازته أصبحت من الظواهر السلبية..مشيدا بجهود قيادات و أفراد الأمن والشرطة في أداء مهامهم لإنجاح الحملة الأمنية..داعياً المواطنين إلى التعاون مع رجال الأمن في إنجاح هذه الحملة لما فيه مصلحة الجميع.


سلمان للإغاثة يسلم مساعدات غذائية لمرضى السرطان والفشل الكلوي بالمكلا
شهدت مدينة المكلا بمحافظة حضرموت اليوم الأحد، عملية تدشين تسليم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مساعدات غذائية لمرضى السرطان والفشل الكلوي، بالتنسيق مع مكتب وزارة الصحة والسكان بساحل حضرموت، وتنفيذ ائتلاف الخير للإغاثة الانسانية . 

وخلال توقيع اتفاقية التنفيذ والتنسيق المشترك صباح اليوم الأحد، بين مكتب الصحة والسكان وائتلاف الخير أشاد مدير عام مكتب وزارة الصحة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض الجريري، بدور مركز الملك سلمان وائتلاف الخير في تقديم العون لتعافي المواطنين، ووقوفهم المستمر مع الصحة، مضيفا أن المساعدات الغذائية لهذه الفئة من المرضى سيكون لها الأثر الكبير في التخفيف عن الأسر، داعيا إلى إضافة شرائح أخرى من المرضى. 


من جهته أوضح عضو مجلس الأمناء بائتلاف الخير الأستاذ صالح باناعمة، أن هذه المساعدات تأتي ضمن المشاريع الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة لتخفيف العبء عن الفئات الأشد احتياجا من المرضى، وفي إطار الشراكة المستدامة منذ تأسيس الائتلاف مع مكتب الصحة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم 300 سلة غذائية لمرضى السرطان و 200 سلة لمرضى الفشل الكلوي . 


بدورهما عبر كل من الدكتور وليد البطاطي مدير المركز الوطني لعلاج الأورام و الدكتور أحمد حسين العسكري مدير مركز المكلا للكلية الصناعية، عن شكرهم الكبير نيابة عن المستفيدين لوقف المركز مع هاتين الشريحتين من مرضى السرطان والفشل الكلوي، والتي يعجز أصحابها عن القيام بأي أعمال لتوفير الدخل لأسرهم داعينا إلى استمرار هذه المساعدات والمساهمة في توفير مساعدات ومحاليل دوائية أيضا من أجل التخفيف عنهم.


مليشيا الحوثي تواصل خرقها للهدنة في الحديدة والجيش يتلف كميات من الألغام
تواصل مليشيا الحوثي الانقلابية خرقها للهدنة في محافظة الحديدة غرب البلاد، بشكل مستمر ضاربة باتفاقات السويد عرض الحائط.



وأكد مراسل "سكاي نيوز عربية" في اليمن تواصل خروق الحوثيين لوقف إطلاق النار في مناطق عدة بمحافظة الحديدة غرب البلاد.


وذكرت مصادر ميدانية أن الأحياء الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة شهدت تبادلاً لأطباق النار بين المتمردين الحوثيين وقوات المقاومة المشتركة.


وامتدت الخروقات إلى كل من الدريهمي، والجاح في بيت الفقيه، وكذلك التحيتا و حيس.


وأفادت مصادر محلية أن مليشيات الحوثي استهدفت منطقتي الجبلية وقرية القريمة جنوب وغرب التحيتا بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا. 


كما عززت تواجدها في منطقة السويق بدبابة ومدفع ثقيل، في استغلال لقرار وقف إطلاق النار.


التحالف يقصف ميليشيا الحوثي في 5 محافظات
شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الأحد، سلسلة غارات ضد مواقع وتجمعات لميليشيا الحوثي الانقلابية، في عدد من مناطق سيطرتهم، بخمس محافظات.

واستهدفت مقاتلات التحالف مواقع للميليشيا في منطقة المدفون بمديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، وفي مديرية مستبأ، ومنطقة العبيسة التابعة لمديرية كشر ،بمحافظة حجة. 

وفي صعدة، كثف التحالف غاراته على مواقع وتعزيزات للميليشيا في مديرية سحار، وقصف مواقع في مديرية الوازعية غرب تعز.


ولقي عناصر من ميليشيا الحوثي بمأرب مصرعهم وأصيب آخرون، في غارة جوية على مديرية صرواح غربي المحافظة.

وقال مصدر عسكري، إن القصف الجوي استهدف تعزيزات عسكرية للميليشيا كانت في طريقها إلى مركز المديرية، مشيراً إلى اشتباكات متقطعة شهدتها جبهة صرواح بعد أن حاولت عناصر من الميليشيا التسلل إلى مواقع الجيش.


مليشيا الحوثي تعترف بعمليات إرهابية في البحر الأحمر
اعترفت المليشيا الحوثية في اليمن بمسؤوليتها عن تنفيذ عمليات إرهابية في البحر الأحمر، متحدية التحذيرات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة.

وأكد المتحدث باسم قوات المليشيات الحوثية المدعو يحيى سريع أمس السبت، أن القوات البحرية التابعة للميليشيا، نفذت 19 عملية في الأعوام الـ 4 الماضية، في البحر الأحمر. 

وكان تقرير دولي أكد ازدياد التهديد الحوثي للأمن البحري في البحر الأحمر، مشيراً لامتلاك الميليشيا صواريخ مضادة للسفن، وألغاماً بحرية، ومراكب متفجرة ذاتية التوجيه.

وذكر خبراء لجنة العقوبات على اليمن، في تقريرهم السنوي المرفوع لمجلس الأمن الدولي، أن الخطر المحدق بالنقل البحري التجاري في البحر الأحمر زاد بشكل كبير في 2018، رغم أن العدد الإجمالي للحوادث لم يكن أعلى مما كان عليه في 2017.

وأشار تقرير الخبراء إلى استهداف مليشيات الحوثي ناقلات النفط، وسفن تحالف دعم الشرعية، وسفن الإغاثة الدولية.