ما وراء انكسار الدولار أمام الريال اليمني؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



انخفضت اسعار العملات الأجنبية اليوم الاربعاء 27-2-2019،  في أسعار صرفها أمام الريال اليمني.

وأكدت مصادر مصرفية أن أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية تراجعت مقابل الريال اليمني اليوم الاربعاء 27 فبراير 2019م، في كلاً من العاصمة اليمنية المؤقتة عدن وصنعاء.

أسعار الصرف في عدن
الدولار الأمريكي : شراء| 563 البيع | 572
الريال السعودي : شراء 148 البيع | 150

أسعار الصرف في صنعاء
الدولار الأمريكي: شراء| 563 البيع | 572
الريال السعودي : شراء| 149 البيع | 150.5

وتؤكد المصادر ان هناك تباين في اسعار الصرف بين محل صرافة وآخر وبحسب مصادر مصرفية فإن فوارق الصرف مابين (3 ـ 7)ريال.

وفي وقت سابق، قال مصرفيون إن العملات الاجنبية تتدهور أمام الريال اليمني بالتزامن مع المؤتمر الذي اقيم في جنيف اليوم لدعم اليمن.

وكانت السعودية قد اعلنت في المؤتمر أنها ستتبرع بنصف مليار دولار لليمن، فيما تعهدت الإمارات بمنحة مماثلة، والكويت 250 مليون دولار.

كما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم 24 مليون دولار و الاتحادالأوروبي 1.6 مليون دولار و ألمانيا مليون يورو لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن.

كما تعهدت اليابان بـ  12 مليون دولار، والنرويج  21 مليون يورو، وكندا  6.7 مليون دولار، والحكومة التشيكية 1.5 مليون يورو، وحكومة مالطا 9 مليون يورو.

وكانت بريطانيا قد تعهدت بمنح 200 مليون جنيه إسترليني (262 مليون دولار) لمساعدة ضحايا الحرب في اليمن، مطالبة بإنهاء الأزمة والمعاناة الناجمة عن الحرب.

ودعا برنامج الغذاء العالمي المشاركين في المؤتمر للتبرع بسخاء، فيما أوضح المتحدث باسم البرنامج فيرهوسل أن اثنين وعشرين مليون يمني، أي ما يعادل 70% من السكان يحتاجون للمساعدات الغذائية.

بدورها قالت وزيرة خارجية السويد، مارغو والستروم، إن أعداد المحتاجين للمساعدات في اليمن ازدادت إلى حد المجاعة.


وعلق البنك المركزي اليمني، مقرة الرئيسي عدن، على الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن قيام البنك برفع تسعيرة الدولار عن آخر تعريفة له بالتوازي مع ارتفاع في السوق المصرفية.


ونفى مصدر خاص في البنك المركزي اليمني الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام عن رفع الدولار من 440 إلى 490.

وقال أحمد بافقيه مدير المركز الإعلامي بالبنك المركزي اليمني في تصريح صحفي ” انه لا صحة للأنباء التي تحدثت عن رفع البنك المركزي للدولار من 440 إلى 490.