موجز "اليمن العربي".. استعدادت لاستكمال تحرير تعز

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


إجتماع عسكري محلي في عدن يناقش ترتيبات إستكمال تحرير تعز
ناقش رئيس هيئة الاركان العامة الفريق الركن بحري عبدالله النخعي، اليوم الأثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، مع محافظ محافظة تعز، نبيل شمسان، وقائد محور تعز اللواء الركن سمير الصبري، ترتيبات إستكمال تحرير محافظة تعز من مسلحي ميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وتطرق اللقاء بحسب وكالة سبأ الرسمية، إلى المستجدات والأوضاع الميدانية في محافظة تعز، في ظل استمرار الحصار الذي تفرضه المليشيا الحوثية على المحافظة، وممارستها لأبشع الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين. 

كما ناقش اللقاء الاحتياجات اللازمة والمتطلبات الضرورية لأبطال الجيش الوطني لدحر الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران واستكمال تحرير ما تبقى من محافظة تعز. 

واستمع رئيس الاركان من المحافظ شمسان إلى شرح موجز حول أوضاع محافظة تعز، وما تبذله قيادة السلطة المحلية في سبيل تطبيع الاوضاع. 

كما استمع من قائد المحور الى تقرير موجز عن سير العمليات العسكرية الميدانية في مختلف جبهات المحافظة، ووضع الوحدات العسكرية في المحافظة ومعنويات الجنود المرابطين في الجبهات، وجهود قيادة المحور في انجاز عملية التحرير لما تبقى من تعز من تحت سيطرة الميليشيا الحوثية الانقلابية.

قبائل حجور تناشد الحكومة وتقدم خطة عسكرية من 3 بنود لفك الحصار
أعلنت قبائل حجور بمحافظة حجة، اليوم الاثنين عن ثلاثة مقترحات لفك الحصار وسرعة الحسم والالتحام.


وقال بيان منسوب للقبائل مخاطباً قيادات الحكومة “إننا مشائخ وأعيان وأبناء قبائل حجور، نناشدكم بحق الدم والأخوة وبحق اليمن عليكم أن تفكوا الحصار عن إخوانكم وأبنائكم وآبائكم وبناتكم وأمهاتكم في حجور”.


وأضاف البيان:”ومن أجل ذلك نقترح عليكم حلاًّ سريعا وعاجلا اتفقنا نحن جميعا عليه، إيمانا منا بفعاليته ونجاحه، وأملا كبيرا فيكم أن تأخذوا مقترحنا بجدية وإخلاص نظرا للظروف الصعبة التي نعيشها والتحديات التي نواجهها وننتصر عليها حتى الآن بإمكانيات بسيطة وعزيمة كبيرة أمام قوة كهنوتية غاشمة تستخدم مقدرات وعتاد دولة لسحق وحصار القرى في حجور”.


ومضى :”ولقد تدارسنا أمرنا، بعد أن رأينا ما ترون ونرى من تقاعس لأسباب ضيقة وحسابات أضيق وبمبررات غير مقبولة ولا منطقية، وعليه فإننا نقترح عليكم التالي: أولا: تكليف العميد أمين الحجوري مدير أمن محافظة حجة وابن حجور بمهمة فك الحصار ليس بالجيش ولكن بأبناء حجور المتواجدين في المنطقة العسكرية الخامسة ومحور حرض”.

وتابع:”ثانيا: يقوم توفير الدعم الكامل لهم خلال يومين وتكليفهم بفتح معركة مستبا التي لن تستغرق ثلاثة أيام بالكثير خصوصا أنها منطقة مفتوحة وغير حاضنة للميليشا ولأن أبناء حجور على خبرة ودراية بجغرافيا المنطقة وتضاريسها ومداخلها ونقاط القوة والضعف فيها وكما قال المثل لا تعمر الأرض إلا حجارها”.

واستطرد البيان:”ثالثا: يقوم العميد أمين الحجوري بالتحرك في ظرف يومين وبالتنسيق معنا ونحن أعلم وأدرى بالظروف وطبيعة المعركة وسنقوم بدورنا في سرعة الحسم والالتحام مع أخوتنا القادمين والذين هم أكثر حماسا وشجاعة من كل جيوش الدنيا لأن القلق على أهلهم سيكون محفزا لهم على سرعة الوصول إلينا ودافعا قويا لرفع معنويات المقاتلين في جبهات حجور الشرقية والجنوبية الشمالية التي يبلون فيها بلاء حسنا ويسطرون فيها أروع الأمثلة في الشجاعة والاستبسال والصمود”.

مقاتلات التحالف توقع عشرات القتلى بصفوف المليشيا في الحوج بحجور
جددت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية اليوم الاثنين مستهدفة آليات وتجمعات لمليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة حجة شمال غرب البلاد.


وقالت مصادر "اليمن العربي" ان غارتين جويتين شنتها مقاتلات التحالف استهدفت تجمعات وآليات لمليشيا الحوثي في منطقة الحوج بمديرية كشر بمحافظة حجة.


وأكدت المصادر إن الغارتين أسفرتا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بصفوف مليشيا الحوثي الانقلابية كما دمرت آليات.


استشهاد 7 من رجال الجيش والمقاومة بمواجهات مع المليشيا في البيضاء
استشهد 7 من رجال الجيش والمقاومة اليوم الاثنين في مواجهات عنيفة مع مليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة البيضاء وسط البلاد.


وقالت مصادر "اليمن العربي" إن مواجهات عنيفة دارت بين رجال مقاومة آل حميقان ومليشيا الحوثي في مديرية الزاهر بالتزامن مع هجوم شنته المليشيا على مواقع الجيش في جبهة قانية الوهبية بمديرية السوادية شمال محافظة البيضاء.


وأكدت المصادر إن المواجهات اسفرت عن استشهاد 3 من مقاومة آل حميقان و4 من رجال الجيش في قانية فيما قتل وجرح العشرات من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية.


موقف الحكومة الشرعية من حكم حوثي يقضي بإعدام امرأة
أعلنت الحكومة الشرعية، موقفها من إصدار الحوثيين حكماً يقضي بإعدام امرأة.


وبحسب متابعة "اليمن العربي"، نددت الحكومة بإصدار مليشيا الحوثي الانقلابية حكما بإعدام اليمنية أسماء العميسي، واعتبرته "جريمة حرب" و"طعنة" في قلب اتفاق تبادل الأسرى.

وحذرت وزارة حقوق الإنسان من تبعات المضي في تنفيذ الحكم الصادر من قضاء فقد أهليته وأصبح مجرد أداة "مليشياوية" لاغتصاب حقوق الشعب وابتزازهم والسطو على ممتلكاتهم. 

وأشارت في بيان إلى أن "مضمون الحكم جسد بُعداً همجياً وغير إنساني وهو ما يعزز القناعة بأن المليشيا تجاوزت كافة الخطوط الحمراء وانتهكت جميع القوانين والاتفاقيات والمواثيق المحلية والدولية".

وقال البيان: "لقد تعرضت أسماء العميسي في البداية إلى الاختفاء القسري، واحتجزت ومن معها بمعزل عن العالم الخارجي، ونقلوا سراً من مرفق إلى آخر، وتم احتجازهم في وضع مزرٍ لعدة أشهر في فترة ما قبل المحاكمة".

وأضاف أن "العميسي ومن معها تعرضوا للابتزاز من أجل الحصول على المال، وأُخضعوا للإذلال المستمر والإيذاء البدني الشديد، وحرموا من الحقوق الأساسية، بما في ذلك الاتصال بمحام والزيارات العائلية". 

وأكدت الوزارة أن المضي في تنفيذ حكم الإعدام السياسي بحق العميسي سيعد جريمة حرب بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما يعد طعنة في قلب اتفاق تبادل الأسرى الذي ما يزال الحوثيون يماطلون في تنفيذه على الرغم من كل التسهيلات والتنازلات الحكومية التي قدمتها في سبيل إنهاء معاناة المختطفين والأسرى وذويهم.  

وطالب البيان المجتمع الدولي بممارسة الضغط على مليشيا الحوثي للوفاء بالتزامها بتنفيذ اتفاق السويد بشأن الأسرى والمختطفين قسريا وإنهاء مأساتهم في السجون ومعاناة أسرهم، كما طالبت المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث بسرعة التدخل لوقف الحكم الجائر فورا.