تبادل جثامين الأسرى باليمن.. كيف سيتم على أرض الواقع؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



في الساعات الماضية، أكد وفد الحكومة اليمنية في الأردن، أنه تم الاتفاق على تبادل جثامين الأسرى مع "ميليشيات الحوثي" لمدة شهر.


ونقلت قناة "العربية الحدث" الإخبارية عن عضو وفد الحكومة الشرعية يحيى الحاسر، قوله "إن التنفيذ سيتم على عدة مراحل، منها حصر وانتشال الجثامين، لافتا إلى أن المباحثات لم تفشل كما أشيع.


وتواصلت لليوم الرابع في العاصمة الأردنية عمان، اجتماعات لجنة اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين في اليمن بإشراف أممي، وكانت اللجنة عقدت اجتماعات ضمت وفدي الحوثيين والحكومة الشرعية على مدى الأيام الثلاثة الماضية.


وقال مكتب المبعوث الأممي مارتن جريفيث إن اللجنة بحثت الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق اتفاق تبادل الأسرى، مؤكدا أن الاجتماعات شهدت نقاشات إيجابية وبناءة بشأن تطبيق الاتفاق.


وذكر بيان صدر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث، أن اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى اليمنيين، "أحرزت تقدما هاما في المضي نحو تنفيذ عملية إطلاق السراح، حيث قدمت معلومات إضافية بشأن حالات أفراد مدرجين ضمن قوائم الأسرى".


وأضاف أن اللجنة قررت إبقاء اجتماعها الثاني، الذي دام أربعة أيام "في حالة انعقاد مفتوح لإتاحة الفرصة للطرفين لمواصلة العمل معا لتحسين مستوى ونوعية المعلومات المقدمة بشأن القوائم، لوضع اللمسات النهائية على القوائم في المستقبل القريب".


وأعرب الطرفان "عن التزامهما بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمحتجزين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية، وذلك من خلال التنفيذ على مراحل"، حسب البيان.


وجدد الطرفان "استعدادهما بذل كافة الجهود لتحقيق هذا الهدف المشترك في ظل ضرورة الإسراع بلم شمل المعتقلين مع عائلاتهم".


وكشف مفاوض يمني في لجنة الأسرى والمعتقلين، الجمعة، أنه تم التوافق على عملية تبادل الجثامين وبخطة مزمنة وعملية على الأرض، وأيضاً تحقيق اختراق فيما يخص قوائم بعض الأسرى.


 وأشار إلى إن الاجتماعات التي يحتضنها الأردن مستمرة ولم يتم رفعها، وإن المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة مع وفد مليشيا الحوثي تسير بشكل جيد. 


وذكر ماجد فضائل، وهو عضو الوفد ووكيل وزارة حقوق الإنسان،  أن الاجتماعات ستتواصل خلال الأيام المقبلة في عمان بشكل غير مباشر. 
 

وكشف المفاوض اليمني أن هناك تقدماً جيداً وفي الاتجاه الصحيح بالمشاورات؛ حيث تم رفع نسبة أسماء القوائم من الطرفين ويجري تدقيقها.


 وكانت الحكومة تأمل في تبادل شامل لملف الأسرى والمعتقلين، لكن وفد مليشيا الحوثي أصر على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.