أسهم أوروبا تحقق أكبر مكاسب منذ يونيو 2016

صحافة المواطن

اليمن العربي

سجلت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، أفضل يوم من المكاسب منذ يونيو(حزيران) 2016 مع حصولها على دعم من بيانات إيجابية للوظائف في الولايات المتحدة وآمال بتحسن العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعد أسبوع قاتم تسبب خلاله تحذير نادر من أبل بشأن الإيرادات في إضطراب الأسواق.

كما طمأن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، المستثمرين القلقين بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، قائلاً إن "البنك المركزي الأمريكي سيستجيب للمخاطر النزولية التي تضعها السوق حالياً في الاعتبار".
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 2.8% مع تسجيل مكاسب قوية في أرجاء بورصات بالمنطقة.
وقادت الأسهم التي تتأثر بالتوترات التجارية المكاسب.

وجاء مؤشر أسهم شركات التعدين في مقدمة الرابحين مع صعوده 5.4% في الوقت الذي تعافت فيه أسعار النحاس بفضل أنباء عن محادثات تجارية جديدة بين الصين والولايات المتحدة.
وأرتفع مؤشر قطاع السيارات، الذي عانى في 2018 جراء النزاع التجاري، 4.5%.
وصعدت أيضاً أسهم شركات النفط حوالي 3% مع حصولها على دعم من قفزة في أسعار الخام ومسح أظهر نمو قطاع الخدمات في الصين في ديسمبر(كانون الأول).

وبعيداً عن التحركات المرتبطة بالتجارة، ارتفعت أسهم باير 6.7 %.
وقد يقيد حكم لقاض أمريكي الأدلة التي تؤيد المدعين في دعاوي قضائية تزعم أن مبيد الحشائش المعتمد على مادة جلايفوسات يسبب السرطان.
وصعدت أسهم التكنولوجيا 2.85% بعد أن كانت هوت 4 % في الجلسة السابقة بعد تحذير أبل بشأن الإيرادات.
وارتفعت أسهم "إيه.أم.أس"، لتصنيع الرقائق الإلكترونية، التي تزود أحدث هواتف آيفون بتقنية مستخدمة في التعرف على الوجه، 4% لتتعافى بشكل متواضع من خسائر بلغت 23% في جلسة الخميس.