سلطات الجمارك الصينية توافق على استيراد الأرز الأميركي في ظل الهدنة التجارية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت سلطات الجمارك الصينية الجمعة 28 كانون الأول/ديسمبر 2018 أنها وافقت على استيراد الأرز من الولايات المتحدة، في إجراء يأتي في ظل هدنة مدتها 90 يوما بين البلدين اللذين انخرطا في حرب تجارية هذا العام.

 

وجاء في مذكرة لسلطات الجمارك الصينية صدرت الخميس ونشرت الجمعة أنّ الأرز الأميركي الذي يطابق متطلبات التفتيش والحجر الصحي في الصين سيُسمح له بدخول البلاد. وتتضمن متطلبات استيراد الأرز الأميركي أنّ يكون المصدرين مسجّلين في وزارة الزراعة الأميركية وملتزمين بقوانين وقواعد الصحة النباتية في الولايات المتحدة والصين.

 

وتأتي موافقة بكين بعد اكثر من عام على موافقة البلدين على بروتوكول للصحة النباتية سمح لأول مرة باستيراد الأرز الأميركي. وتبادلت واشنطن وبكين فرض رسوم جمركية مشددة على بضائع تصل قيمتها بشكل إجمالي إلى 300 مليار دولار، ما أدخلهما في أزمة بدأت تؤثر على أرباح الشركات والأسواق المالية التي شهدت تراجعا.

 

وأثمرت المحادثات أيضا عن استئناف الصين شراء فول الصويا من المزارعين الأمريكيين وتسهيل قواعد الاستثمار للشركات الأمريكية. والخميس، أعلنت الصين أن وفدا حكوميا أميركيا سيزور بكين في بداية كانون الثاني/يناير لإجراء أول محادثات تجارية وجها لوجه منذ  قرر قادة البلدين تحريك هذه المفاوضات.