موجز أخبار منتصف اليوم.. رسالة من ملك الأردن حول اليمن

تقارير وتحقيقات

ملك الأردن
ملك الأردن


خلال الساعات الماضية، شهدت اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

مصرع القيادي الحوثي احمد المعوضي بغارة جوية في الحديدة
أفادت مصادر مطلعة أن القيادي الحوثي البارز علي أحمد المعوضي المكني بـ"أبومقدام"، لقي مصرعه، وأصيب عددا من مرافقيه، اثر غارة جوية لطيران التحالف العربي بمنطقة كيلو 10 بالحديدة.

وبحسب المركز الاعلامي لـ«الوية العمالقة فإن قائد قوات النخبة في مليشيات الحوثي المدعو علي أحمد المعوضي المكني بـ"أبومقدام" لقى مصرعه مع 14من مرافقيه اثر غارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي بمحافظة الحديدة امس الاربعاء.

كما استهدف طيران التحالف بعدة غارات العديد من الثكنات والتجمعات التابعة للمليشيا بمحافظة الحديدة، وتعزيزات عسكرية كانت في طريقها إلى كليو 16.

هذا ما قاله الملك الاردني عن الملف اليمني
قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تبذلان جهودا كبيرة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية. 

وذكر الملك عبدالله خلال مقابلة أجرتها معه محطة فوكس نيوز الأمريكية، أن دولة الإمارات تبذل جهودا كبيرة لتأمين أكبر قدر ممكن من المساعدات الإغاثية لليمنيين. 

وقال أن إيران تنشط في اليمن، من خلال تقديم المال والسلاح إلى الحوثيين الانقلابيين، مؤكدا أنه كلما سارعنا جميعا بالوصول إلى حل سياسي كان أفضل.

وأشار الملك عبدالله إلى أن إيران تنشط أيضا في عدة مناطق في الشرق الأوسط، قائلا: "بإمكانك رؤية بصمة إيران، سواء في العراق أو سوريا أو لبنان، واليمن، كما نلحظ أيضا وجودهم في القرن الأفريقي".

اتفاق مع وزارة التخطيط لفتح منظمة كرواتية في عدن
وقع د نزار باصهيب وزير التخطيط اليوم الخميس في عدن اتفاق الأساسية مع ممثلة منظمة منتدى المستقبل الكرواتية زرينكا فوسينوفيتش، بشأن افتتاح مقر المنظمة في العاصمة المؤقتة عدن.

تقوم المنظمة في مهمام وانشطة في مجال التربية والتعليم، ومشاريع لدعم إعادة تعافي المجتمع اليمني من خلال دعم القطاعات المجتمعية، والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني المحلية لتقوية التنسيق بين المجتمعين اليمني والكرواتي.

وطبقا لوكالة سبـ فأنها  تشمل أنشطة ومجالات عمل منظمة منتدى المستقبل، تنظيم ورش عمل لرفع الوعي الإنساني ورغبة الطرفين في استمرار التعاون المشترك بينهما لما فيه خدمة عملية التنمية في الجمهورية اليمنية.

وعلى صعيد متصل، ناقش الدكتور نزار باصهيب، مع ممثل منظمة الهجرة الدولية في عدن ربيع سري الدين، أوجه التعاون وتنسيق الجهود بين وزارة التخطيط والهجرة الدولية، والمشاريع المقرر تنفيذها من جانب المنظمة في مختلف المجالات والقطاعات.
 
وشدد باصهيب، على ضرورة وأهمية التعاون وتكامل الجهود بين الوزارة والمنظمة الدولية باعتبار الجانبين أصبحا شريكان في التنمية من خلال العمل سوياً. 

وجدد تأكيده استعداد وزارة التخطيط لتقديم كافة أوجه التسهيلات وتذليل الصعوبات المتعلقة بالمعاملات والإجراءات الخاصة بالتعاون والتنسيق والتي من شأنها المساهمة في تسهيل مهام عمل المنظمات والمؤسسات الدولية.

صحيفة ذا ناشيونال: تحالف عسكري قادم يضع حدا لتهديدات إيران في اليمن والمنطقة
قالت صحيفة ذا ناشيونال، إن تحالف دولي من المقرر، أن يشهر قريبا للحد من تهديدا ايران في اليمن والمنطقة.

وذكرت الصحيفة أن التحالف، يشمل دول الخليج مع أمريكا ومصر والاردن، والذي بات يعرف بـالتحالف الاستراتيجي للشرق الاوسط.

ونقلت عن مصادر دبلوماسية إن "9 دول عربية والولايات المتحدة تستعد في شهر ديسمبر المقبل لإطلاق تحالف عسكري جديد تحت مسمى "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط" "MESA" أو ما بات يطلق عليه "ناتو عربي".

ويضم التحالف دول مجلس التعاون الخليجي  إلى جانب دول الأردن ومصر والولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة  فقد أمضى تيم لندركينج نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج الثلاثة الأسابيع الأخيرة جولات مكوكية عبر الخليج العربي للتحضير لقمة الخليج+2 التي تستضيفها واشنطن في يناير/كانون الثاني القادم.

وأكد لنيدركينج وجود التحالف (MESA)؛ مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيستضيف اجتماعا لمجلس التعاون الخليجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الجمعة للتحضير لقمة يناير/ كانون الثاني.

وقال إن "هذا ينبع من قمة الرياض في عام 2017 حيث اتفق الجميع على أن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ستجتمع على أساس سنوي".

ولفت إلى أن التحالف الجديد "سوف يقوم على أساس اتفاقية أمنية واقتصادية وسياسية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة ومصر والأردن"..