صحيفة إسرائيلية تؤكد: ضغوط "ترامب" تدفع الأراضي الفلسطينية إلى نفق "مظلم"

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصعد ضغوطها بصورة كبيرة على الفلسطينيين من خلال سلسلة من الإجراءات الاقتصادية والتصريحات النارية.

وأشارت إلى أن البداية كانت مع قطع التمويل بشكل كامل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتخفيض 200 مليون دولار من السماعدات السنوية لدعم المشروعات داخل الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى قطع 25 مليون دولار عن المساعدات الموجهة لمستشفيات القدس الشرقية، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، بالإضافة إلى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأوضحت أن المشكلة تعد في "ترامب" نفسه، فهو يشغل نفسه دائمًا بالانطباع الأول عن تصريحاته وقراراته ولا يأخذ الوقت الكافي للتعامل مع تداعياتها، فقرار نقل السفارة في هذا الوقت زاد من الوضع المحبط على طول الحدود مع قطاع غزة وزاد السلطة الفلسطينية إصرارًا على عدم العودة للتفاوض، كما أن قطع الأموال عن "الأونروا" يهدد استقرار الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية البحث عن بديل لتمويل الوكالة لضمان استمرار عملها حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة خصوصًا في قطاع غزة.