اعتداء على مطعم يهودى على هامش تظاهرة فى كيمنتس الألمانية

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت السلطات الألمانية السبت أن هجوما استهدف مطعما يهوديا فى كيمنتس على هامش تظاهرة جرت بدعوة من اليمين المتطرف مؤخرا، موضحا أن الاعتداء الذى وقع فى هذه المدينة التى يسودها توتر منذ اسبوعين يندرج فى اطار معاداة السامية.

 
وأكدت شرطة ساكسونيا لصحيفة "دي فيلت" الألمانية اليومية أنه تم تقديم شكوى في الهجوم ، وذكر متحدث باسم وزارة الداخلية الاقليمية ان "الأقرب إلى المنطق هو أن ما حصل حتى الان تصرف بدوافع سياسية مع خلفية معادية للسامية".

وقد وقع الحادث فى اغسطس، كما ذكرت صحيفتا "دي فيلت" و"فراي برس"، على هامش تظاهرة نظمها عدد كبير من حركات اليمين المتطرف للتنديد بوجود مهاجرين بعد قتل المانى فى الخامسة والثلاثين من العمر، فى 26 اغسطس ، وتحوم الشبهات حول عدد كبير من طالبى اللجوء بارتكاب الجريمة.

وأضافت الصحيفتان أن نحو عشرة أشخاص يرتدون ثيابا سوداء ومقنعى الوجوه هاجموا عندئذ مطعم "شالوم" اليهودى فى المدينة وألقوا عليه حجارة وقوارير وأنبوبا معدنيا ، واصيب صاحب المطعم اويي دزيوبالا فى كتفه خلال الهجوم.

وصرح المندوب الحكومى الالمانى لمعاداة السامية فيليكس كلاين لصحيفة دي فيلت ان "هذا يعيد الى الاذهان أسوأ ذكريات في الثلاثينات" فى المانيا.

واضاف "اذا ما تأكدت هذه المعلومات فهذا يعنى أنا بلغنا من خلال هذا الهجوم على مطعم كيمنتس اليهودى بعدا جديدا على صعيد الجريمة المعادية للسامية".

وكان صاحب المطعم فتحه في 2000 بعدما غادر الولايات المتحدة التى كان يقيم فيها ،وقد تعرض المطعم حتى الان لعدد من الهجمات.