المجلس الوطني الفلسطيني يُطالب برلمانات العالم برفض القرار الأمريكي.. تعرف علي التفاصيل

أخبار محلية

اليمن العربي

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الإثنين، برلمانات العالم والاتحادات البرلمانية الإقليمية، برفض القرار الأمريكي ومواصلة دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

جاء ذلك في رسائل متطابقة أرسلها رئيس المجلس سليم الزعنون لأكثر من عشرة اتحادات وجمعيات برلمانية إقليمية ودولية، وفق بيان صدر عن مكتبه بالعاصمة الأردنية عمان، تلقت الأناضول نسخة منه.

كما دعا الزعنون، البرلمانات والاتحادات، لإعلان رفضها للضغوط الأمريكية الهادفة إلى وقف المساهمات المالية للأنروا، ومؤازرة التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لمواجهة القرار واتخاذ ماهو ضروري بهذا الشأن.

وبيّن المجلس الوطني أن "أونروا" ، هي "الشاهد الدولي على قضية وحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا منها منذ عام 1948".

وأعلنت واشنطن، الجمعة، قرارها وقف تقديم المزيد من المساهمات لـ"أونروا"، مشيرة أنها حذرت سابقا من أنها "لن تتحمل القسم الكبير من هذا العبء بمفردها"، بعد مساهمتها الأخيرة، بأكثر من 60 مليون دولار، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017.

يشار أن المجلس المركزي، هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني (أعلى هيئة تشريعية تمثيلية للشعب الفلسطيني)، التابع لمنظمة التحرير التي تضم الفصائل الفلسطينية، عدا حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".