تأتمران ميليشيا الحوثي بأمرهما.. من هما ناصر أخضر وخليل يوسف؟

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمر مرحلة جديدة بين “ميليشيا الحوثي” المسلحة، وحزب الله اللبناني، الجماعتان المدعومتان من الجمهورية الإيرانية؛ فعقب اللقاء الأخير بين وفد من الميليشيا والأمين العام لحزب الله تبدو العلاقة أكثر تجذراً مما يحاول الحوثيين إظهارها، ما يزيد الوجود الإيراني في اليمن، ويرفع من غضب الحكومة اليمنية.


كان اللقاء يوم السبت (18 أغسطس) ونشرت وسائل الإعلام التابعة لحزب الله الخبر الذي اقتصر أن الوفد الحوثي الذي يرأسه محمد عبدالسلام (ناطق الجماعة المسلحة) بحث مع “الأمين العام لحزب الله” حسن نصر الله الملفات المشتركة “الوضع السياسي والإنساني في اليمن، واستعرضا عموم المستجدات الإقليمية والتحولات الدولية”.


بُعداً عسكرياً وسياسياً


وقال قيادي في جماعة الحوثي مطلع على زيارة الوفد، إن النقاشات أخذت بُعداً عسكرياً وسياسياً، وكانت هناك رسالة من زعيم الجماعة إلى “حسن نصر الله”، إضافة إلى جدول أعمال للوفد للقاء قيادات عسكرية تابعة لحزب الله في لبنان، كان لهم دور في القتال في سوريا لاستلهام التجربة في حرب اليمن. وألمح القيادي إلى أن لقاءات أخرى جرت مع مسؤولين إيرانيين في لبنان، دون مزيد من التفاصيل.


صلة الوصل بين الحوثيين وحزب الله


يعتبر ناصر أخضر وخليل يوسف حرب من أهم الشخصيات في ميليشيا الحوثي، حيث يعتبران صلة الوصل بين الانقلابيين وميلشيا حزب الله اللبناني الداعم الأهم والأقرب للحوثيين.


وناصر أخضر هو مسؤول التواصل بين ميليشيا الحوثي في اليمن و"حزب الله" في لبنان في كُل ما يتعلق بإدارة الحرب في اليمن.

 

الملف اليمني في تنظيم حزب الله


وقالت النشرة المخابراتية الفرنسية "انتليجينس أونلاين"، نقلاً عن مصادر مُخابراتية ومسؤولين رفيعي المستوى في حزب الله، أن ناصر أخضر المعروف بـ"أبو مصطفى"، هو المسؤول عن الملف اليمني في تنظيم حزب الله.

 

من هو خليل يوسف؟

 

وخليل يوسف حرب، من مواليد 9 أكتوبر 1958م، عمل نائبا وثم قائداً للوحدة العسكرية المركزية لحزب الله، وقائداً للعمليات العسكرية المركزية لحزب الله, كما أشرف على العمليات العسكرية لحزب الله في الشرق الأوسط, هذا بالإضافة إلى كونه كان مسؤولاً عن أنشطة حزب الله في اليمن، وشارك في تدخل حزب الله في الجانب السياسي لليمن.

 

وأشارت "انتليجينس اونلاين" إلى خليل يوسف حرب هو أحد المسؤولين الرئيسيين عن علاقة "حزب الله" وكان يتقاسم مع "أخضر" المهام، لكن هذه المهام انتقلت بشكل كامل إلى "ابومصطفى".

 

ويلعب "أخضر" دوراً مُهماً في العمل السياسي للحوثيين وهو ما أظهرته جولة مفاوضات بييل السويسرية التي رعتها الأمم المتحدة في ديسمبر عام 2015، حيث يظهر خارج غرف المفاوضات ويتحدث مع قيادات إعلامية حوثية، في مشهد يكشف مستوى المتابعة والحرص في توجيه المليشيا وقياداتها.

 

قوائم الإرهاب

 

وكانت المملكة العربية السعودية قد وضعت "خليل حرب" في قوائم الإرهاب في مايو 2015 بعد أقل من ستين يوماً على انطلاق "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن؛ وقالت وسائل الإعلام السعودية في ذلك الوقت أنه موجود في اليمن.

 

من هو ناصر أخضر؟

 

أما "ناصر أخضر" فهو يشغل منصب الأمين العام لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية وهي منظمة إيرانية تدير كل الوسائل الشيعية إيرانياً وعربياً، كما أنه يدير بصفة مباشرة قناة "الساحات" التي تمولها طهران وتُبث من لبنان إلى جوار قناة "المسيرة"، الناطقة باسم جماعة الحوثي.