دلالات ورسائل حول الزيارة الثالثة للرئيس هادي للعاصمة المصرية «تقرير»

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تعد زيارة الرئيس هادي عبدربه منصور هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها منذ توليه حكم اليمن، حيث كانت الزيارة الأولى في السابع والعشرين من مارس 2015 لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ، والثانية في في الخامس من أغسطس 2015 قام عبد ربه منصور هادي بزيارة لمصر، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تأتي زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي في لحظة حاسمة تشهدها اليمن، وتقدم ملحوظ من قبل قوات التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية في حربها ضد مليشيات الحوثي وتهديداتها للملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وكشف مراقبون "لليمن العربي" على أهمية الدور المصري في الأزمة اليمنية، بسبب مكانتها الدبلوماسية في العالم، ومساندة اليمن منذ الانقلاب على الشرعية.

وأضاف مراقبون "لليمن العربي"  بأن زيارة الرئيس هادي لمصر تشكل دفعة جديدة لهذه العلاقات المتميزة الضاربة فى جذور التاريخ، في ظل حضور مصر فى الوجدان الشعبى والسياسى اليمنى على مر كل المراحل التاريخية، كما أن مصر شكلت مع أشقائها فى التحالف العربى درعاً منيعة للحفاظ على اليمن والأمن القومى للمنطقة العربية من الأطماع الإيرانية الخبيثة.

وكشف مراقبون "لليمن العربي"، بأن زيارة الرئيس هادي  لمصر، من المتوقع أن يتم الحديث عن التنسيق العسكري بين مصر واليمن لحماية الحدود المطلة على البحر الأحمر.


وأضاف مراقبون "لليمن العربي"، أن زيارة "هادي" ستتطرق إلى الحديث حول العلاقات الثنائية بين البلدين، بحيث تتضمن التطورات العسكرية، من خلال زيادة التمثيل العسكري لاستكمال التحرير للساحل العربي، خصوصًا بعد زيادة التهديدات الحوثية لليمن والتي يمكن أن تهدد الأمن المصري أيضًا من خلال قناة السويس التي تمثل قمية كبيرة لمصر.

كما كشفت مصادر "لليمن العربي"، بأن زيارة الرئيس هادي إلى القاهرة تأتي بالتزامن مع مؤتمر مجلس التعاون الخليجي لتثبيت المرجعيات الثلاث الخاصة بملف اليمن والحشد لها.