إحتجاجات ضد النظام الإيراني أمام سفارة طهران في لندن

عرب وعالم

اليمن العربي

أحتشد العشرات أمام مقر السفارة الإيرانية في لندن، أمس، لمطالبة السلطات البريطانية بالتدخل للإفراج الفوري عن ناشطة إنجليزية من أصول إيرانية معتقلة منذ أكثر من 800 يوم بسجون طهران.

وناشد المحتجون، الذي اصطفوا أمام أبواب سفارة إيران، الحكومة البريطانية بالضغط على طهران لسرعة إصدار قرار بالعفو لأسباب إنسانية عن نازنين زاغري راتكليف (39 عاما)، لا سيما بعد تدهور أوضاعها الصحية في معتقل إيفين سيئ الصيت شمال طهران، إضافة إلى انقضاء نصف مدة حبسها.

وكشفت حملة حقوقية تدعى "افرجوا عن نازنين" في بيان لها أن السلطات الإيرانية ترهن قرار الإفراج المبكر أو المشروط، أو العفو لأسباب إنسانية عن الناشطة البريطانية بتحويل لندن مبالغ مالية إلى طهران، تعتبرها الأخيرة ديونا مستحقة منذ 40 عاما، تقر بنحو 400 مليون جنيه إسترليني دفعها نظام الشاه الأسبق عام 1979 نظير صفقات تسليح غير أنها توقفت.

واعتقلت البريطانية-الإيرانية نازنين زاغري راتكليف، في أبريل/نيسان عام 2016، لاتهامها بالتحريض على الشغب، والدعاية ضد النظام الإيراني، إضافة إلى اتهامات أمنية أخرى أضيفت إلى سجلها القضائي مؤخرا، في إطار تصعيد نظام الملالي حملته القمعية ضد مزدوجي الجنسية داخل البلاد.

وحاولت لندن على مدار عامين الحصول على إفراج مشروط عن نازنين زاغري، وطالب وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون خلال زيارات متكررة إلى طهران بالعفو عنها لأسباب إنسانية دون جدوى، في الوقت الذي لم تعلق إيران على أنباء حول تحويل مبالغ مالية للإفراج عن الناشطة البريطانية المحتجزة لديها.