خبير: العلاقة بين قطر وجماعة الإخوان الإرهابية لم تكن وليدة الأزمة القطرية

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور عبد العليم محمد، أن العلاقة بين قطر وجماعة الإخوان الإرهابية لم تكن وليدة الأزمة القطرية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب الأربع «الإمارات، السعودية، البحرين ومصر»، بل تمتد إلى عقود منذ انقلاب حمد بن خليفة على والده الشهير.


 وقال في تصريح نشرته صحيفة "الخليج" الصادرة اليوم الأحد - تابعها "اليمن العربي" - إن قطر باتت تُعرف عالمياً بأنها الممول الرئيسي للتنظيمات الإرهابية في مناطق كثيرة من العالم.


وأوضح محمد أن قطر ارتبطت ارتباطا تنظيميا في عهد الأخير- الأمير الأب حمد -ومكنت العديد من قيادات التنظيم الدولي من الإقامة في الدوحة، ومنحت بعضهم الجنسية القطرية من بينهم يوسف القرضاوي، في الوقت الذي تسحب فيه الجنسية من أبناء قطر في مقدمتهم أبناء قبيلة الغفران.


وقال إنها تمد تنظيم الإخوان بالدعم عبر عدد من المؤسسات في لندن وغيرها، من بينها مؤسسة قرطبة التي يديرها القيادي بالتنظيم الدولي «أنس التكريتي»، وكذلك مؤسسة كرون هاوس وغيرهما، وهو ما يعني أن قطر ترتبط بعلاقة تنظيمية مع تنظيم جماعة الإخوان.


وقال: إن قطر استهدفت التحكم في العالم العربي عقب ثورات الربيع العربي في عام 2011، وفي مقدمتها مصر وليبيا وسوريا واليمن، ونشرت فيها الفوضى وتورطت في عمليات إرهابية.