نتنياهو لبوتين: يجب على إيران أن تغادر سوريا

عرب وعالم

اليمن العربي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء عقد في الكرملين في موسكو، مساء الأربعاء، إنه "يجب على إيران أن تغادر سوريا".

وأضاف نتنياهو، الذي وصل العاصمة الروسية، استجابة لدعوة رسمية من الرئيس الروسي، في مستهل اللقاء، أن "كل زيارة أقوم بها إلى هنا تشكل فرصة بالنسبة لنا للعمل معاً، من أجل القيام بمحاولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز الأمن فيها".

وتابع: "من البديهي أن المحادثات بيننا تتمحور حول سوريا وإيران، موقفنا معروف.. وهو يقضي بأنه يجب على إيران أن تغادر سوريا، هذا ليس بجديد بالنسبة لكم".

وأضاف رئيس وزراء إسرائيل قائلا: "ينبغي أن أقول لكم إن قبل عدة ساعات خرقت طائرة سورية بدون طيار المجال الجوي الإسرائيلي، اعترضناها وسنواصل العمل بحزم ضد أي إطلاق للنيران، وضد أي اختراق لمجالنا الجوي أو أراضينا، نتوقع من الجميع أن يحترموا هذه السيادة، وأن سوريا ستطبق اتفاقيات فك الاشتباك بحذافيرها".

وأشار نتنياهو إلى أنه "يجب أن أقول إن التعاون بيننا يشكل مكونا رئيسيا في منع اشتعال الأوضاع وتدهورها، ولذا أريد أن أشكركم على الفرصة لإجراء محادثات حول هذه الأمور وأمور أخرى".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال مساء الثلاثاء، إن "نتنياهو سيوضح في اللقاء أن إسرائيل لن تقبل بتموضع عسكري إيراني، أو بتموضع قوات موالية لإيران في أي جزء من الأراضي السورية، كما سيوضح أنه يجب على سوريا تطبيق اتفاقية فك الاشتباك من عام 1974 بحذافيرها".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو يحاول إقناع بوتين بوجوب مغادرة إيران لكل الأراضي السورية قبل اللقاء المرتقب بين بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.