قوات الجيش الوطني تقترب من مدينة الحديدة

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصلت القوات الشرعية إلى مشارف مدينة الحديدة في غرب اليمن، حسبما أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، فيما دعت ميليشيا الحوثي الانقلابية الذين يسيطرون على المدينة الاستراتيجية إلى "النفير العام".


وتضم الحديدة المطلّة على البحر الأحمر مطاراً وميناء رئيسياً تمر عبره غالبية المساعدات والمواد الغذائية الموجهة إلى ملايين السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، وبينها العاصمة صنعاء على بعد نحو 230 كلم شرقاً.


وكان التحالف أكد سابقاً أن الميناء يشكل منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها ميليشيا الحوثي على سفن في البحر الأحمر، ومعبراً لتهريب الصواريخ من إيران، والتي تطلق على السعودية من الأراضي اليمنية بشكل مكثّف منذ نهاية العام الماضي.


وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض مساء الإثنين، "لم يتبق إلى الحديدة إلا ما يقرب من 20 كلم ولا تزال العلميات مستمرة".

وأضاف "نريد قطع الشريان الذي يستفيد منه الحوثيون".

وحاولت قيادات ميليشيا الحوثي منذ الأحد، حشد المدنيين ومناصريها لصد تقدم قوات الشرعية وقوات التحالف، والتغطية على الخسائر المستمرة في صفوف الميليشيات معلنين "النفير العام"، فيما أكد المالكي "انهيار وهروب" أعداد كبيرة من صفوف المتمردين.