رسالة غضب لروحاني ضد قمع نشطاء البيئة

عرب وعالم

اليمن العربي

أعرب المئات من نشطاء البيئة وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية البارزة في إيران، الإثنين،  عن غضبهم من الحملة القمعية التي تشنها سلطات نظام الملالي ضد علماء البيئة ونشطاء حماية الحياة البرية في البلاد.


وطالبوا الرئيس الإيراني حسن روحاني، في رسالة مفتوحة، بسرعة الإفراج عن المعتقلين التي تزعم السلطات تجسسهم لصالح جهات غربية.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، أن نحو أكثر من 700 شخص من بينهم فنانون، ونشطاء بيئة، وأساتذة جامعات مختصون بالحياة البرية، طالبوا حسن روحاني، بالتدخل لإطلاق سراح قرابة 13 ناشطا بيئيا والإسراع بالتحقيق في ملف قضيتهم، خاصة وأن الاستخبارات التابعة لمليشيات الحرس الثوري هي التي تحتجزهم منذ فبراير/ شباط الماضي بزعم تورطهم في التجسس.


وذكر الموقعون على الرسالة المفتوحة لروحاني، بحسب النسخة الفارسية لشبكة دويتشه فيله الألمانية، أن السلطات الرسمية تتجاهل مطالب العديد من عائلات هؤلاء المعتقلين، بالافصاح عن أسباب احتجازهم لمدة تزيد على 3 أشهر.


وأكدت الرسالة" أنهم لم يحصلوا على إجابات واضحة في هذا الصدد حتى الآن، إلى جانب عدم تمكنهم من الوقوف على أوضاعهم الصحية والمعيشية داخل مقر احتجازهم، في الوقت الذي تشن وسائل إعلام وصحف مقربة من نظام الملالي هجمة شرسة ضدهم، عبر نشر ادعاءات مثيرة للريبة وغير منطقية عن أسباب اعتقالهم."