أردوغان يعتزم تعيين والٍي على عفرين

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

شدد القائد التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيعين والياً، ومسؤولين آخرين في عدد من المناصب بمدينة عفرين التي ساد عليها القوات المسلحة التركي مع قوات الجيش الحر بسوريا الأسبوع السابق، ضمن عملية "غصن الزيتون" التي انطلقت شمالي الجمهورية السورية منذ 20 كانون الثاني(يناير).

وأفصح أردوغان في لقاء أواخر الأسبوع السابق مع نواب حزبه: "بعض التعيينات المحلية، على قمتها تكليف والٍ على مدينة عفرين. فقد بدأت أفعال إدخار الأمن والظروف الحياتية فيها"، بحسب ما أوضحت جريدة "زمان" التركية.

وعلق أردوغان في الندوة على مقاطع المقطع المرئي الذائعة للنهب الذي تعرضت له عفرين قائلاً: "سيقوم قائدنا العسكري المسؤول هناك بفعل الضروري. فقد ظهر هناك بعض المفتين كما ظهر عندنا هنا في تركيا وقالوا إن غنائم الحرب حلال. لا نقبل شيئاً كهذا. لقد أصدرت تعليمات لقائد قوات جيشنا المسؤول هناك ليقوم بفعل الضروري".

وذكرت مصادر من السلطات التركية أن الإدارة المحلية التي ستُعين في عفرين سوف تكون مكونة من العشائر والقبائل المتواجدة في المساحة، وسيكون الحاكم من أهل المساحة، في حين يكون ملف الأمن في يد قوات الجيش الحر في الجولة الاولى إلى أن يتم تشكيل وحدات طموح محلية.

يقال أن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو، أفاد في شهر شهر يناير (يناير) السالف، بأنه تم تكليف محافظين ومسؤولي أمن في ثلاث مدن بشمال سورية عمت تركيا عليهم أثناء عملية "درع الفرات" العسكرية العام الماضى.

وتحدث سوليو، في لقاء بعد أسبوع من انطلاق عملية "غصن الزيتون"، إن تركيا عينت ولاة ومدراء أمن وقيادات درك في أعزاز وجرابلس ومارع.