مسؤولون خليجيون يستغلون غياب إيران في منتدى دافوس لانتقاد سلوكها

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

استغل مسؤولون خليجيون عرب المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، لانتقاد إيران بسبب ما قالوا إنه سلوكها الذي يزعزع استقرار المنطقة، مستغلين غياب إيران عن هذا الحدث السنوي.

 

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دائم الحضور في المنتدى السنوي، الذي يجمع كبار الساسة والرؤساء التنفيذيين والمصرفيين، وغالبا ما كان يتبادل الهجوم مع نظرائه الخليجيين العرب في جلسات متنافسة لكنه لم يحضر هذا العام.

 

وأصبح المنتدى مفتوحا على مصراعيه أمام السعودية والإمارات والبحرين لانتقاد إيران، وكذلك أمام هجوم أقل حدة من قبل آخرين.

 

وأكد وزير الخارجية السعودي في حلقة نقاشية بالمنتدى في الشرق الأوسط قائلا: "لدينا رؤيتان متنافستان، رؤية نور ورؤية ظلام، ورؤية الظلام هي الطائفية، وهي تحاول استعادة إمبراطورية دمرت منذ آلاف السنين، وتستخدم الطائفية والإرهاب لكي تتدخل في شؤون الدول الأخرى، لكن التاريخ يظهر أن النور دائما ما ينتصر على الظلام".

 

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد وجه انتقادات محسوبة للجمهورية الإسلامية وحكومته الائتلافية، التي تضم جماعة حزب الله اللبنانية.

 

وقال الحريري في جلسة منفصلة "إيران دولة يجب أن نتعامل معها، أنا كرئيس مجلس الوزراء في لبنان أريد أن تجمعني أفضل العلاقات بإيران، ولكن أن تكون هذه العلاقات من دولة إلى دولة".

وأضاف: "ربما إيران هي تحدٍ في المنطقة لكن الحوار هو جزء من حل هذا التحدي، وهذا ما نتطلع إليه، لا يمكن لإيران أن تتدخل في اليمن".