كاتب أمريكي يكشف كيف استضافت قطر مخطط هجمات 11 سبتمبر؟

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

كشف كاتب أمريكي عن إستضافة النظام القطري لمخطط الهجمات التي أستهدفت أبراج التجارة العالمية في مدينة نيويورك الأمريكية في 11 سبتمبر 2001م .

وذكر الكاتب الصحفي جيمس ريسن، كبير مراسلي الأمن القومي بموقع ذا انترسبت، في مقالته التي حملت عنوان السر الأكبر، أنه في مارس 2003، ذهب إلى دبي لمقابلة رجل لم يكشف عن اسمه، لكنه يبدو ذو سلطة بارزة، حيث وصفه بأنه ذو مزاج عصبي، وأن إجراء المقابلة استغرق أسابيع كثير من المفاوضات وعبر سلسلة من الوسطاء.

أضاف أنهما اتفقا على اللقاء في فندق فخم بمدينة دبي، لكن قبل المقابلة، فرض المصدر شروط جديدة، حيث اشترط الحديث في غرفة السونا دون أي ملابس" حتى يتأكد من عدم تسجيل المحادثة أو تدوّين أي ملحوظات.

وقال إن المصدر كشف له كيف استضافت قطر خالد شيخ محمد في التسعينيات، عندما كان مطلوبا لصلته بعملية لتفجير طائرات أمريكية، موضحا أن السلطات القطرية منحت خالد وظيفة حكومية وحذّرته عند اقتراب الاستخبارات الأمريكية والمباحث الفيدرالية منه، حتى يتمكن من الهروب لأفغانستان، حيث انضم إلى زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن وكان العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر.

وأشار ريسن، إلى أنه تمكن لاحقا من تأكيد الرواية التي اعتبرها خطيرة جدا بشكل خاص، لأن قطر هي موطن المقر الرئيسي للقيادة المركزية الأمريكية، القيادة العسكرية المسؤولة عن غزو العراق.