العفو الدولية تطالب بالإفراج عن الصحفيين المحتجزين في سجون المليشيات

أخبار محلية

اليمن العربي

تعليقا على الأنباء التي نشرت حول إطلاق المليشيات سراح الصحافي اليمني هشام العميسي الذي كان محتجزا لدى المليشيات في صنعاء منذ أغسطس 2017 قال مدير حملات منظمة العفو الدولية لفرع المنظمة في الشرق الأوسط "إن إطلاق سراح هشام العميسي اليوم خطوة جديرة بالترحيب، ومع ذلك، يجب على السلطات الحوثية أيضا أن تفرج فورا وبدون قيد أو شرط عن جميع سجناء الضمير المحتجزين،" وذلك حسبما ورد على الموقع الرسمي للمنظمة.

وأضاف "منذ عام 2016، شهدت اليمن موجة من الاعتقالات التعسفية والاحتجازات والاختفاء القسري من قبل قوات الحوثيين. والتي استهدفت الأشخاص الذين تمثلت كل جريمتهم في حقهم في حرية التعبير، مثل الصحفيين والنقاد والمدافعين عن حقوق الإنسان وعناصر الطائفة البهائية ".

وهشام العميسي هو ناشط سياسي اشتهر خلال الربيع العربي والصراع اليمني المستمر. أصبح صوتا رائدا وذو سمعة طيبة على أرض الواقع، وقدم التعليق والتحليل في وسائل الإعلام حول الصراع المسلح في اليمن المتغيرة باستمرار.

ولدى منظمة العفو الدولية أيضا معلومات تفيد بأن عشرة صحفيين يمنيين آخرين احتجزوا بصورة تعسفية دون تهمة أو محاكمة لأكثر من عامين ونصف العام.

كما وثقت المنظمة اضطهاد البهائيين من قبل الحوثيين بسبب عقيدتهم ، ومنهم الذين تعرضوا للاختفاء القسري. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء على حامد هيدارا بالإعدام.