"روحاني" لــ“أردوغان”: آمل بانتهاء الاحتجاجات خلال أيام

عرب وعالم

اليمن العربي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنهُ يأمل بأن تنتهي التظاهرات التي تهز إيران منذ الأسبوع الماضي، "خلال أيام"؛ وفقاً لما أعلنته الرئاسة التركية في بيان لها.


وطبقاً للبيان، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم، خلال إتصال هاتفي مع نظيره الإيراني روحاني، حول آخر تطورات المظاهرات والأحداث في إيران، "على إيلاء بلاده أهمية للمحافظة على السلم والاستقرار الاجتماعي لإيران.


وأعرب "روحاني"، عن آماله انتهاء الاحتجاجات خلال أيام، حسبما أفادت فضائية "تي أر تي".


هذا ودخلت المظاهرات الإيرانية يومها السابع، الأربعاء، ومع تواصل الاحتجاجات التي عمت مختلف المدن الإيرانية، ارتفع سقف المطالب، وتزايدت حصيلة القتلى الذين بلغ عددهم 22 قتيلًا بحسب أرقام رسمية.

بينما تقول مصادر في المعارضة الإيرانية إن عدد القتلى أكبر من ذلك بكثير, وحول المطالب، ركز المتظاهرون على ضرورة إسقاط القيادة الدينية ونظام ولاية الفقيه بما في ذلك المرشد علي خامنئي.

ويراء الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات الشرق الأوسط والمتخصص بالشؤون العربية والإيرانية، المحلل السياسي والباحث أمجد طه، أن آمال ‏"روحاني" بانتهاء الاحتجاجات خلال أيام لا جديد فيها، فهو واضح بدعم ارهاب طهران في المنطقة.

جاء ذلك في تغريدة له، تعليقاً على اتصال روحاني بنظيره التركي أردوغان، قال فيها: “‏روحاني يأمل باتصال مع ‎أردوغان بانتهاء الاحتجاجات خلال أيام... لا جديد فهو واضح بدعم ارهاب طهران في المنطقة... كما كانوا حلفاء امس حلفاء اليوم حلفاء الغد”.