بمناسبة عيد المرأة الاماراتية.. تعرف علي أبرز نساء "ولاد زايد"

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

في الآونة الاخيرة أثبتت المرأة العربية مكانتها في المجتمع، فتقلدت المناصب العليا وأصبحت تنافس الرجل في مجالات الحياة المختلفة داخل المجتمع بمناسبة يوم المرأة الإماراتية تعرف علي أقوي ثلاث نساء المملكة المتحدة.

وتأتي في المرتبة الأولى الشيخة فاطمة بنت مبارك ولدت في الهير منطقة العين داخل أسرة بدوية محافظة متدينة، عكست على حياتها فعشقت سموها بساطة حياة البداوة وقيمها, ورفرفت السعادة على مدينة العين حين تزوجت سموها من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في بداية عام ستين وتسعمئة وألف ميلادية عندما كان حاكمًا للمنطقة العين.

وأسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية، وأيضاً أنشأت الاتحاد النسائي، كما اطلقت مشروع طبق الخير، كما خصصت سموها يوم 28 من أغسطس من كل عام للاحتفال بيوم المرأة الامارتية" احتفالاً بميلاد الاتحاد النسائي وتولت رئاسته.

وتأتي لبني بنت خالد القاسمي في المرتبة الثانية هي تعتبر أول وزيرة إمارتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط، وعينت بعدها وزيرة التجارة الخارجية، وتولت بعدها وزارة التنمية والتعاون الدولي، وفي الاخير تولت رئاسة وزارة دولة للتسامح، وعملت قبل توليها الوزارة في سلطة موانئ دبي لمدة سبع سنين تولت أول منصب قيادي فعلي وهو إدارة شركة السوق الالكتروني" تجاري دوت كوم" وبعدها نالت جائزة سيدة تقنية المعلومات.

وفي المرتبة الثالثة ريم إبراهيم الهاشمي وهي تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات ودرست في جامعة افس وهارفارد في بوسطن بولاية ماساشوستس الأمريكية حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية وشهادة آخري في اللغة الفرنسية.

وتتابعهم مريم حسن سالم المنصوري وهي أول امارتية تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي، في مدينة خورفكان، وتخرجت مريم من الثانوية العامة القسم العلمي بمعدل 93 في المئة ثم التحقت بجامعة الإمارات وحصلت على بكالوريوس لغة إنجليزية بمعدل امتياز ثم التحقت بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامة بقرار شخصي ودعم من الأهل لرغبتها في أن تكون طيارًا مقاتلًا، لكن لم يكن المجال مفتوحا للعنصر النسائي حينها، فالتحقت بالعمل في القيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات، وعند فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران، كانت المنصوري أول من بادر بالانضمام إلى هذا المجال الذي كان الدافع الأول لالتحاقها بالقوات المسلحة. وقد نجحت في الوصول إلى مرتبة رائد مقاتل على طائرة أف 16، وحصلت في 2015 علي جائزة الشيخ محمد بن راشد.